تفعيل البطاقة الذكية في موسم حج عام 2020
 تفعيل البطاقة الذكية في موسم حج عام 2020

تفاعلت الجهات الحكومية مع ندوة "صناعة الابتكار الرقمي" لتبادل المعرفة والخبرات وتبادل الأفكار والآراء حول الإدارات المختلفة التي تحقق رؤية المنتدى ورسالته وخطة التنفيذ.

من أجل تعظيم تأثير المنتدى وتحسين تحقيق معايير قياس الأداء والأهداف الاستراتيجية ، فإن الجوانب الستة للصحة والتعليم والثقافة والإعلام ، والقيمة والخدمة ، والخدمة ، وتطوير الجوانب الستة للمقترح كأساس.

بدأ منتدى مكة الثقافي "كيف تكون نموذجًا في العالم الرقمي" بقبول المبادرات المؤسسية من المؤسسات الحكومية والخاصة عبر البوابة الإلكترونية "مبادراتي".

كانت وزارة الحج والعمرة من أوائل المشاركين في المنتدى هذا العام ، بمبادرة "البطاقة الذكية" ، والتي تعد إحدى نتائج مبادرة رؤية 2030.

ذكر نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبد الفتاح مشاط ، إن وزارة الحج هذا الموسم تشارك في ملتقى مكة الثقافي ، تنفيذا لمبادرة البطاقة الذكية ، التي تهدف إلى أن تكون نموذجا ناجحا لتطبيق التكنولوجيا في خدمة الحجاج.

واوضح عن تفعيل البطاقة الذكية خلال موسم حج 1442 بعد أن بدأ استخدامها خلال موسم حج 1440 ، حيث تم اختبار نحو 50 ألف بطاقة وزعت على مجموعة من الحجاج للتحقق من التجربة.

وذكر أن البطاقة الذكية تحتوي على معلومات أساسية ومالية عن الحاج ، كما أن البطاقة ميسرة من قبل وزارة الحج والعمرة وكافة القطاعات التي تخدم الحجاج.

وذكر أن البطاقة الذكية ستدار من قبل مركز موحد يسيطر على جميع الخدمات وستشارك جميع القطاعات التي تخدم الحجاج ، مضيفا أن نظام الحج والعمرة هيكل متكامل تعمل فيه جميع القطاعات الحكومية أو الخاصة في المملكة معا لخدمة الحجاج.

على صعيد آخر ، بادرت شرطة مكة بالمشاركة في ملتقى مكة الثقافي في الموسم الجديد من خلال منصة نظام "الأمن" ، والتي تعد جوهر الربط الإلكتروني بين الجهات الحكومية في المنطقة.

وهي تربط إمارة مكة المكرمة إلكترونياً بالشرطة الإقليمية وتهدف إلى تمكين المهنيين في الإمارة من عرض القضايا الجنائية إلكترونياً ، على أساس يومي وأسبوعي وشهري.