وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة
وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة

وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة يتحدث للمواطنين والمقيمين على كورونا وعلاجه في المملكة

أعلنت أنباء عن إذاعة بث مباشر عن بعد بمشاركة عدد أكثر من تسعة عشر خبيراً بالصحة النفسية، قام بافتتاحه وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة، وهذا البث كان واحداً من ضمن مبادرات الدعم النفسي لمواجهة آثار فيروس كورونا، وقد أكد الخبراء خلال هذه الحلقة علي أن ضعف العامل النفسي يشكل عائقا كبيراً في مواجهة فيروس كورونا، وذلك بسبب الجوانب السلبية النفسية والإجتماعية التي ترتبت علي الحجر المنزلي كل هذه المدة.

وأوضح الربيعة على أن هدف هذه المبادرة الهدف منها هو الدعم النفسي للحد من آثار فيروس كورونا وتأثيره السلبي علي الصحة النفسية، لأنه قد تبين لهم أن أغلب الحالات الذين يترددون علي المستشفيات، هم فقط يعانون من هواجس بسبب خوفهم من الإصابة بالفيروس، وأن كل هذه الشكوك والمخاوف قد تؤثر بالسلب علي صحتهم النفسية وتزيد من إحتمالية إصابتهم بالفعل.

كما كشفت ايضا الحلقة عن عدة موضوعات في غاية الأهمية، علي رأسها التواصل والدعم بين أفراد الأسرة في ظل ظروف حظر التجول، بالإضافة إلي توفير الدعم والعلاج النفسي لمواجهة أعراض الإكتئاب الذي يظهر علي الممارسين الصحيين خلال التصدي لهذه الجائحة.

وفي الختام تقدم الدكتور عبدالحميد بن عبد الله الحبيب، المشرف العام علي المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، بخالص الشكر لجهود خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، نظراً لجهودهم الواضحة ومساندتهم لدعم جهود وزير الصحة وفريق عمله من أجل التصدي لهذه الجائحة والحد من انتشارها.

كما أثنى الحبيب علي هذه المبادرة مؤكداً وعيه الكامل عن أهمية الدعم النفسي الذي تساهم فيه، وعن أهمية الجانب النفسي والإجتماعي في التصدي للجائحة وأشار إلي ضرورة مشاركة مختلف القطاعات لتوسيع المساهمات لدعم جهود مثل هذه المبادرات وفق خطط علمية ثابتة.