النساء في السعودية
النساء في السعودية

بدأت النساء والسيدات حالياً في المملكة العربية السعودية تتخذ مكانة عالية وَكبيرة في المجتمع وفي التعيينات وتحتل أسمي الأماكن في الوظائف الحكومية السعودية لذلك نقدم لهم اليوم بشري سارة للغاية. ...

وفي سياق متصل فقد قرر وزير العدل الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، تعيين 100 امرأة من المؤهلات شرعياً وقانونياً في وظيفة كاتب عدل.

وفي ذلك الصدد فبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" فإن تلك الخطوة تأتي من أجل تسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية، والتوسع بتمكين المرأة في المرفق العدلي.

وكانت وزارة العدل في السعودية قد قامت في الفترة الأخيرة بتعيين العديد من النساء المؤهلات في مجالات القانون والشريعة والاجتماع والإدارة والتقنية في الوزارة للمرة الأولى.

وبينت واظهرت وزارة العدل في السعودية أن المعينات الجدد سيباشرن العمل رسميًا اعتبارا من الأحد المقبل ببرنامج تدريبي متخصص مدته 3 أشهر، بالتعاون مع مركز التدريب العدلي، بالإضافة إلى التدريب التطبيقي في وكالة الوزارة للتوثيق وكتابات العدل.

وأشارت وزارة العدل في السعودية  إلى أن البرنامج التدريبي لكاتبات العدل يشتمل على العديد من المحاور النظرية والتطبيقية، بما في ذلك معرفة مهام واختصاصات وإجراءات التوثيق وفقاً لما ورد في النظام، ومنها ما يتعلق بالتدريب على التقنيات الحديثة المرتبطة بالعمل التوثيقي.

وتأتي هذة الخطوة الهامة ضمن سلسلة من المكاسب التي حصلت عليها المرأة في الملمكة العربية السعودية منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مقاليد الحكم في ٢٣ يناير/كانون الثاني ٢٠١٥.

ففي العام الأول من تولي الملك سلمان تم إجراء أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة في تاريخ المملكة يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقد توجت بفوز 21 امرأة.

وبدأت السعوديات في قيادة السيارات منذ 24 يونيو/حزيران 2018، تنفيذاً لأمر تاريخي أصدره العاهل السعودي في 26 سبتمبر/أيلول 2017، يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة "وفق الضوابط الشرعية".