الموارد البشرية  : آلية جديدة لاستقدام العمالة الوافدة في السعودية منه " المنزلية "
الموارد البشرية : آلية جديدة لاستقدام العمالة الوافدة في السعودية منه " المنزلية "

وزارة الموارد البشرية بالمملكة أعلنت رسميا النظام الجديد فى استقدام العمالة الوافدة و الاستجلاب حسب ما اعلنت عنه .

 

تنوي وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المملكة العربية السعودية  خلال الفترة القادمة تأدية آلية عصرية في عملية جلب الأيدي العاملة المنزلية، من أجل التخلص من سماسرة الاستجلاب.

وقالت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المملكة العربية السعودية إنها حالا في طور محاولة السفرية الموحدة للاستقدام، وهي أسلوب وكيفية تحويل تمُر على السماسرة على أكمل وجه، بحيث سوف يتم عطاء التأشيرة عقب الاتفاق وتوقيع عقد مع مكتب مرخص من قبل الوزارة".

وأفادت وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المملكة العربية السعودية أن ما يقوم بأداؤه سماسرة الاستجلاب قضى مخالف لكل الأنظمة ما إذا كان في المملكة أو جمهورية الإرسال .

 محذرة  وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المملكة العربية السعودية المدنيين والمقيمين من الانسياق خلف عدد محدود من الدعايات المضللة، موضحة أن جميع المكاتب والشركات المرخصة تبقى في موقع "مساند" الإلكتروني، الذي يبدو بدوره تقدير الزبائن الماضيين للمكتب وايضاًً الأثمان، ويخضع لرقابة مشددة، استناداً لجريدة الاستثمارية.

و بخصوص نسبة التزام المكاتب والشركات بتوثيق العقود، قالت الوزارة بأن نسبة الالتزام بتوثيق العقود في الربع الأضخم من العام القائم وصلت باتجاه 99% من العقود الموثقة .

 مشيرة وزارة الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المملكة العربية السعودية على أن منظومة الاتفاق المكتوب المشترَك حدد جميع الحقوق والواجبات لجميع طرف من العملية التعاقدية، ذو المجهود والعامل وذو المكتب.

وحدد ضرورة صرف عقوبة مالية إزاحة في حال إزالة الاتفاق المكتوب في أعقاب خمسة أيام من توقيعه تبلغ إلى أربعين% من تكلفة الاتفاق المكتوب، وأوجب على ذو المكتب إسترداد المبلغ أثناء أسبوعين من الإلغاء إلى المستفيد .

شددت الوزارة أن للزبون الحق في إزاحة الاتفاق المكتوب عقب مضي 120 يوما من إبرام الاتفاق المكتوب، دون تواجد التي تعمل وتنفيذ عقوبة مالية تأجيل 15% من سعر الاتفاق المكتوب.