المملكة تقرر تنفيذ حظر تجوال من الساعة ةالتاسعه مساءاً لمدة أسبوعين
المملكة تقرر تنفيذ حظر تجوال من الساعة ةالتاسعه مساءاً لمدة أسبوعين

المملكة تتخذ أصعب الخيارات على اعتماد الاغلاق الجزئى يبدأ من الساعة الثامنة في المساءً حتى الساعة  6 من فجر اليوم التالى .

 

أوضحت  وزارة الصحة المغربية عن استلام الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19 بموجب آلية "كوفاكس".

وأوضحت وزارة الصحة، يوم الخميس، أن المغرب أمكنه بفضل نمط "وفاكس"، من الاستفادة من الحصة الأولى للقاحات بدل الفيروس المسبب لمرض Covid 19، على أن يتم تزويد المملكة بالجرعات المتبقية طوال الأسابيع المقبلة، بحسب وكالة المغرب العربي للأنباء.

وأشارت الوزارة، على أن هذه الحصة تعتبر إمدادا تكميليا من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19، سيمكن من مواصلة حملة التلقيح الوطنية في لقاء الفيروس، والتي انطلقت منذ 28 يناير 2021.

وذكرت، بأن المغرب شارك في آلية "كوفاكس" التي وضعها التحالف العالمي للقاحات والتحصين نهاية عام 2020، بتعاون مع منظمة الصحة العالمية واليونيسيف وتحالف ابتكارات التأهب الوبائي إضافة إلى ذلك ذاك شركاء آخرين.

كما سجلت وزارة الصحة المغربية،اليوم ، 663 ظرف سحجة حديثة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19).

وأقبلت إحصاءات وزارة الصحة المغربية، على بوابتها الرسمية، فيما يتعلق مصابي فيروس كورونا أثناء 24 ساعة؛ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات السحجة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 499.688 1000  حالة.

وتشعبت الوزارة، أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 486.349 1000  حالة، بتماثل 641 حالة قريبة العهد للشفاء.

وازداد عدد حالات الوفاة إلى 8.867 1000  حالة، بتسجيل حالتي موت جديدتين.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ 454 حالة، بتسجيل 38 موقف حرجة حديثة في 24 ساعة.

وبصدد عدد المتلقين لجرعات اللقاح نوهت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 4.41 مليون  واحد للجرعة الأولى من اللقاح ، و4.038 مليون  للجرعة الثانية من لقاح Covid 19 .

وتتواصل الوزارة في التشديد على الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في الأفعال الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

كما تقررسالفاً فى أصدر قرارا المغرب تمديد الجهد بالتدابير الاحترازية لمواجهة لفيروس Covid 19 الوبائي المستجد (Cov-19)، المتخذة في 13 يناير / كانون الثاني الماضي.

وفسر الحكومة المغربية، بحسب وكالة المستجدات المحلية، أن المسألة المنهجي يبدأ اليوم الثلاثاء 30 مارس / آذار الحاضر، ولمدة أسبوعين كاملين .

وأقبل قرار مصلحة الجمهورية المغربية متفقًا مع توصيات اللجنة العلمية والتقنية وحرصًا على استمرار ضمان فعالية الأفعال والإجراءات المتخذة لمواجهة لانتشار البلوى.

وكانت هيئة البلد المغربية، اتخذت 4 إجراءات إحترازية لمواجهة لفيروس كورونا الوبائي، بدأت الشغل بها في 23 ديسمبر / كانون الأول من العام السالف، تضمنت إغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى في الساعة 8:00 مساءً ، وحرم التنقل الليلي من الساعة 9:00 عند منتصف الليلً إلى الساعة 6:00 في الصباحً، باستثناء الحالات المخصصة.

وتضمنت الممارسات كذلكً حرمة الحفلات والتجمعات العامة أو الخاصة، والإغلاق الكلي للمطاعم، بكل من الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة، والإبقاء على جميع الممارسات الاحترازية المعلن عنها.