المملكة تصدر قرار بشأن هروب العمالة الوافدة ورفضها العمل
المملكة تصدر قرار بشأن هروب العمالة الوافدة ورفضها العمل

المملكة العربية السعودية تصدر قرار جديد بشأن صلاحية الاقامات والتأشيرات للمقيمين خارج المملكة

اكد مصدر أن وزارة الموارد البشرية في المملكة تعتزم قريباً إصدار قرار يقضي بالتأمين ضد هروب العاملة المنزلية أو رفضها العمل أو عدم رغبتها في إكمال فترة التعاقد، بقيمة مالية للبوليصة أقل من 500 ريال لمدة عامين، وذلك بالتعاون مع البنك المركزي السعودي.

وكشفت مصادر رسمية وفقاً لصحيفة “الاقتصادية”، أن الوزارة أنهت بالتعاون مع البنك المركزي جميع الإجراءات والدراسات المتعلقة بالتأمين على العمالة المنزلية، وهي بصدد إصدار قرار بهذا الأمر خلال وقت قريب، وذلك سوف يسهم في تعويض المستفيد من قبل شركات التأمين قيمة تكاليف الاستقدام في حالة هروب العاملة أو امتناعها عن العمل بالفترة المتبقية من العقد بعد انقضاء فترة الثلاثة أشهر.

وأوضحت المصادر في وزارة الموارد البشرية، أن بوليصة التأمين تشمل تعويض العاملة المنزلية رواتبها المتأخرة في حال لم تدفع لها من قبل كفيلها، علما أن قرار تأمين عقد الاستقدام لن يكون إلزاميا، وإنما سيكون اختياريا للمستفيدين الراغبين في استقدام العمالة المنزلية.

وتحمل الوثيقة مزايا للمستفيدين منها الحصول على خصومات بنسبة معينة من قيمة تجديد التأمين في حال التزم الكفيل بشروط الوثيقة، التي من بينها دفع رواتب العاملة بشكل منتظم.