قوانيين صارمة قبل شهر رمضان و تفصح مواعيد فتح المولات و أماكن الإفطار الجماعي و موعد سنه الإعتكاف في المساجد
قوانيين صارمة قبل شهر رمضان و تفصح مواعيد فتح المولات و أماكن الإفطار الجماعي و موعد سنه الإعتكاف في المساجد

أصدرت المملكة العربية السعودية عددا من القرارات التى لابد على كل مقيم و مواطن بها بالتزام التام بالإجراءات الاحترازية خلال فترة شهر رمضان الكريم وعيد الفطر.

 

ومن خلال السياق داخل الاحداث فقد قالت صحيفة "الوطن" السعودية إن  مجموعه الإجراءات الاحترازية ركزت على وقف استمرار و تفعيل البوفيهات داخل المطاعم والفنادق، وكذلك تعليق سفر و موائد الرحمن الإفطار الرمضانية في المساجد والجوامع، وكذلك سنه الاعتكاف.

وتابعت  صحيفة "الوطن" السعودية أن الإجراءات اشتملت فى طياتها على توصية بفتح المولات للتسوقخلال اليوم عى مدار الـ  24 ساعة مع استمرار التنويه المستمر بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المسبب لمرض "covid 19 "، وجاء نص التوصيات وفق الآتى : 

أولا - تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان  مهمة إيقاف إقامة البوفيهات داخل المطاعم   .

ثانيا - تتولى وزارة السياحة السعودية مهمة  إيقاف إقامة البوفيهات داخل الفنادق.

ثالثا - تتولى هيئة الصحة العامة "وقاية" مهمة  تحديث البروتوكولات بشأن الطريقة لتغليف ولتسليم طلبات المطاعم الخارجية من خلال اعداد سابق التجهيز  – الانتظار يكمن داخل المركبة .

رابعا - تعتمد البلديات على تكثيف الجولات الرقابية و الدورية على التجمعات في الحدائق العامة وضبط المخالفات التى تحدثر أولا بأول .

خامسا ً- تعمل البلديات على الاكثار و التزويد من العمليات الرقابية وعلى التجمعات في الملاعب غير المرخصة داخل النطاق العمراني وضبط المخالفات الموجودة .

سادسا - التعميم بإيجاز للمحالات التجارية داخل مراكز التسوق والمولات، بالعمل اليومى  لمدة 24 ساعة مع التوعية بأهمية الالتزام و التقيد  بالإجراءات الوقائية المفعلة .

سابعا - زيادة و تنميه  التوعية الإعلامية بأهمية الالتزام و التقيد  بالإجراءات في موائد الإفطار الصباحية بحلول و وقت عيد الفطر المبارك.

ثامناُ - تتولى وزارة الشؤون الإسلامية السعودية ، تعليق إقامة موائد الإفطار و موائد السحور في الجوامع والمساجد، و تعمل الوزارة على تعليق سنه  الاعتكاف والتوسع في أماكن إقامة صلاة العيد، مع الأخذ فى الاعتبار على إعداد رسائل توعوية بالالتزام بالإجراءات الوقائية امنصوص عليها .

و عليه من خلال المتابعات المستمرة حيث أوضحت وزارة الصحة السعودية في بيان لها  على أن كميات  اللقاحات المضادة  التي تم إعطاؤها لمصابي فيروس كورونا في السعودية .

وبحسب البيان الصادرمن الحة السعودية فقد تجاوز عدد الجرعات التي تم تقديمها 3.5 مليون جرعة تم توزيعها على خمسائة  مركز لقاح في مختلف أنحاء الملكة ، من خلال ما ذكرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

?وسعيا من القيادات السعودية و فخامة الملك سلمان و ولى العهد للحفاظ على صحة الأفراد، فقد دعت وزارة الصحة القاطنين من المواطنين و الوافدين المقيمين للاشتراك بتطبيق "صحتي" للحصول على اللقاح اللازم في أقرب مركز بالمساحة العمرانية لديهم .