الملك سلمان يلقي بيان هام للشعب السعودي
الملك سلمان يلقي بيان هام للشعب السعودي

بدأت الحكومة السعودية صباح اليوم الاثنين أن تتخذ أولي الخطوات الهامة التقشفية من أجل مواجهة التداعيات المترتبة على انتشار فيروس كورونا وتأثيرة علي الأقتصاد السعودي وهبوط أسعار النفط.

وفي سياق متصل فقد كشف محمد الجدعان، وزير المالية السعودي ، أن الحكومة السعودية أتخذت عدة إجراءات جديدة اليوم أن حيثُ اتخذت عدة إجراءات سوف توفر للموازنة العامة ووزارة المالية السعودية نحو مائة مليار ريال سعودي.

وفي ذلك الصدد فقد كشفت الحكومة السعودية في حدايثها اليوم أن العالم اجمع أمام أزمة عالمية في الوقت الحالي ويجب أن يتحد من أجل ان يواجهة فيروس كورونا وأن يواجهة كافة التأثيرات السلبية علي الأقتصاد العالمي.

محمد الجدعان، وزير المالية السعودي كشف ايضاً الي أن الإجراءات التي تخذتها الحكومة في المملكة السعودية اليوم شملت رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة نحو ثلاثة أضعاف في الوقت الحالي أي من 5% إلى 15% وسوف يتم تنفيذ القرار بدء من شهر يوليو القادم.

وبدأت الحكومة السعودية في شهر يناير العام القبل الماضي 2018 ، تطبيق ضريبية القيمة المضافة بنسبة 5%، في إطار اتفاق مجلس التعاون الخليجي، على تطبيقها منذ ذلك التاريخ.

وفي الوقت الحالي تطبق الحكومة في المملكة العربية السعودية تلك الضريبة على المواد الغذائية، والبنزين والنقل المحلي وبعض الخدمات العقارية والتعليم الأهلي والرعاية الصحية في المراكز الخاصة والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات الإلكترونية.

علي الناحية الأخري فيعني رفع نسبة الضريبة علي مستوي المملكة العربية السعودية أي أن أسعار هذه السلع سوف ترتفع مع بداية تطبيق النسبة الحديثة أو مع بداية السنة المالية المقبلة 2021.

وكشف وزير المالية السعودي لوكالة بلومبرج في الولايات المتحدة الأمريكية إن "تأثير زيادة الضريبة لن يكون ضخماً أو لة تاثير كبيراً كما يتخيلة البعض أو كما تتخيلة بعض المؤسسات الأقتصادية علي إيرادات المملكة العربية السعودية ، نظرًا لأن المواطنين ينفقون أقل في الحظر، لكنه سوف يساعد كثيرًا في العام القادم وفي العام الذي سوف يخرج منة الشعب السعودي من أزمة فيروس كورونا".

كذلك فقد ألغت المملكة العربية السعودية صرف بدل غلاء المعيشة الذي يبلغ ألف ريال شهريًا لجميع مواطنيها.

وفي يناير 2018 بدأت السعودية صرف بدل غلاء المعيشة للموظفي الدولة من المواطنين والعسكريين لمدة عام، ومدت المملكة الصرف لمدة عام إضافي في 2019 و2020 أي أنه كان من المقرر أن يستمر صرفه حتى نهاية العام الجاري.

علي الجانب الأخر فقد توقع وزير المالية أن يكون تأثير إلغاء بدل غلاء المعيشة محدودًا وكشف لوكالة بلومبرج في الولايات المتحدة الأمريكية : "كان من المقرر أن يكون البدل بشكل مؤقت ، لذلك قررت الحكومة في المملكة العربية السعودية إلغاءه".

وأضافت الحكومة السعودية في قرارتها اليوم أن ما شاهدناة من الإجراءات المعلنة هي تلك التي يعتقد فريق من الأقتصاد والخبراء في السعودية أنها ستكون الأقل ضررًا على الاقتصاد والقوة المالية للبلاد.


وشملت ايضاً كافة القرارات التقشفية التي أعلنتها الحكومة في المملكة العربية السعودية اليوم تشكيل لجنة وزارية لدراسة المزايا المالية التي تصرف لجميع العاملين والمتعاقدين المدنيين الذين لا يخضعون لنظام الخدمة المدنية في الوزارات والمصالح والمؤسسات والهيئات والمراكز والبرامج الحكومية.

وكشف محمد الجدعان لوكالة بلومبرج في الولايات المتحدة الأمريكية إن "اللجنة سوف تنظر لجميع المرتبات والمزايا التي يحصلون عليها، من أجل تحقق مزيدًا من الترشيد في النفقات وتتأكد أنه لا يوجد أجور أو مزايا زائدة تشوه سوق العمل في المملكة العربية السعودية".

علي الناحية الأخري فقد جاءت تلك القرارات بعد ساعات من قرار الملك سلمان بن عبد العزيز صرف معونة شهر رمضان، لجميع المواطنين المستفيدين من منظومة التضامن الاجتماعي في المملكة العربية السعودية .

وكشفت وكالة الأنباء السعودية، أمس أن الملك سلمان  أمر بصرف 1.85 مليار ريال لجميع المستفيدين، بواقع مبلغ قدره ألف ريال للعائل و500 ريال للتابع.