الملك سلمان
الملك سلمان

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، صباح اليوم الاثنين الموافق 19 أكتوبر 2020 ، عدة أوامر ملكية تخص المواطنين والمقمين وتخص الشأن الاقتصادي داخل السعودية . 

وفي سياق متصل فقد ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن خادم الحرمين الشريفين  أمر "بإعفاء  التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من ضريبة القيمة المضافة".

وأضافت  وكالة الأنباء السعودية "واس" : "كما أمر خادم الحرمين الشريفين، برد ما يتم دفعه بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر من قيمة ضريبة القيمة المضافة على المدخلات للمطورين العقاريين المرخصين، وذلك وفقًا لضوابط الاسترداد والقواعد ذات الصلة التي يعتمدها وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل بالتنسيق مع وزير الإسكان ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل قائمة ـ تحدث دوريًا ـ بأسماء أولئك المطورين".

وتابعت وكالة الأنباء السعودية "واس" : "فرض ضريبة باسم ( ضريبة التصرفات العقارية ) على التوريدات العقارية التي تتم بعد نفاذ الأحكام الواردة في هذا الأمر، وذلك بنسبة قدرها ( 5 % ) من قيمة التوريد العقاري ، تستحصل عند توثيق التصرف العقاري".

كما أمر الملك سلمان، بأن يحدد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل التوريدات العقارية التي تعفى من ضريبة القيمة المضافة ، وتخضع لضريبة التصرفات العقارية".

كذلك فقد تضمن أمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين  ، أن "تحمل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عما لا يزيد عن مبلغ مليون ريال من سعر شراء المسكن الأول للمواطن. ويعتمد وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل الضوابط والإجراءات اللازمة لذلك". 

من جانبها فقد كشفت "واس": "تتولى الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية مسؤولية إدارة ضريبة التصرفات العقارية وتحصيلها، ويصدر وزير المالية رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للزكاة والدخل ما يلزم من قرارات بما في ذلك تحديد ما يسري على هذه الضريبة من أحكام واردة في نظام ضريبة القيمة المضافة".