الزواج في الكويت 2020
الزواج في الكويت 2020

الكثير من الشباب والفتيات في كل دول العالم يبحثان عن الزواج لانة سُنة الحياة ، الحكومة الكويتية تنوي إضافة شروط جديدة من أجل عقد الزواج في الكويت والشرط الاهم هو الحالة الجنائية في كافة الأوراق المطلوبة من اجل إتمام عقد الزواج.

وفي سياق متصل فيأتي ذلك في مسعي الحكومة الكويتية من أجل مواجهة كافة مشكلات أرتفاع حالات الطلاق في الكويت خصوصاً والتي تعود بعض الأسباب الي عدم معرفة ماضي الزوج بالنسبة للزواجة قبل بدء عملية الزواج في الكويت.

من جانبها فقد كشفت الحكومة الكويتية الي أن من اجل أتمام عقد الزواج إقامة الفحص الطبي الكامل والشاكل قبدء أتمام كتابة عقد الزواج من اجل تقديم سجل جنائي لاتمام العقد وذلك أسوة بالشرط الطبي الإلزامي لاتمام كتابة العقد.

شروط الزواج في الكويت للعام الحالي 2020

مقترح جديد بعض نواب مجلس النواب الكويتي يدافعون بشدة عن ذلك المقترح الجديد كذلك فان وزارة الصحة الكويتية تدافع هي الأخر عن ذلك المقترح حيثُ كشف استشاري الصحة العامة والناطق باسم وزارة الصحة الكويتية أحمد الشطي في حوار صحفي مع صحيفة النصر ، علي أنة يجب أحترام الخصوصية وأن يكون هناك أمور واضحة بين بين الزوجين قبل بدء كتابة العقد والذي يمثل سيد الموقف في نفس الوقت.

من جانبة فقد أعتبر استشاري الصحة العامة والناطق باسم وزارة الصحة الكويتية أحمد الشطي في حواة مع صحيفة النصر أن قرار الزواج ينبغي أن يُتخذ بعيدا عن خداع كلا الطرفين قبل بدء كتابة عقد الزواج.

من ناحيتة فقد كشف رئيس لجنة الشؤون التشريعية والبرلمانية في مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) محمد الدلال في حوارة مع صحيفة النصر علي أنة من المرجح خلال الفترة المقبلة علي الموافقة علي ذلك القرار الجديد بعد طرحة في البرلمان الكويتي.

من جانبة فأن محمد الدلال يري علي أنة يجب أن يكون هناك تقديم رسمي لصحيفة الحالية الجنائية لكلي الزوجين ويكون إلزامياً كما هو مقام في الوقت الحالي في حالة الفحص الطبي.

تجدر الإشاراة الي أن البرلمان الكويتي رفض في وقت سابقة مقترح يجبر كافة المتقدمين الي الزواج علي الالتحاق ببرنامج تثقيفي في مفاهيم الأسرة والارتباط.

المستندات المطلوبة للزواج في الكويت

  • البطاقة المدنية أو شهادة الجنسية بالنسبة لجميع المواطنين الكوتيين .
  • البطاقة المدنية للمواطن الكويتي أو جواز السفر بالنسبة للعمالة الوافدة أو الإجانب أو غيرها .
  • كتاب اللجنة التنفيذية وإثبات الشخصية بالنسبة للمقيمين بصورة غير قانونية .
  • حصر الوراثة للزوجة الأرملة .
  • كتاب التأمينات إذا كان الزوج طالبًا أو تاجرًا أو متقاعدًا أو لا يعمل.
  • حصر الوراثة إذا كان الولّي متوفي.
  • إشهاد الطلاق للزوجة المطلقة.
  • الوكالة الخاصة.
  • إذن زواج صادر من جهة العمل إذا كان الزوج عسكريًا.