الدكتورة رنا الفارس
الدكتورة رنا الفارس

وزيرة الدولة لشؤون الإسكان تعمل على وضع خطة تكويت وظائف وتنهي خدمات 135 وافد

خططت الدكتورة رنا الفارس، وزيرة الدولة لشؤون الإسكان لتكويت وظائف الوافدين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وبذلك يتم استثناء الموظفين الأجانب بالكويت بداية من شهر يوليو العام القادم، علي أن تُعطي الوظائف الشاغرة إلي المواطنين، وقد جاء ذلك تحت عنوان  " خطة تطوير العمل من خلال التكويت وتمكين الكوادر الوطنية ".

وتوافقت هذه القرارات مع التوجيه الدستوري الذي يخص ضوابط تولي الوظائف العامة،  لأن الوظائف العامة بالدولة لا بد ان تقتصر علي المواطنين فقط، ولا يجوز التوسع في إسناد هذه الوظائف لغير المواطنين وذلك تطبيقاً لقرار المادة (26) بالدستور.

وأكدت علي حتمية تطبيق القرارات فيما يخص مسألة التكويت بالقطاعات العامة، لذلك تم وضع خطة تدريبية شاملة من أجل تحقيق الهدف المطلوب وهو المصلحة العامة للمواطنين، مع مراعاة بعض الإستثناءات مثل: الموظفون غير محددي الجنسية، الموظف غير الكويتي لأم كويتية، وموظفو الخدمات، المقيمون بصفة دائمة بدولة الكويت، بشرط تسجيلهم لدى الجهاز المركزي.

وأشارت أنه سيتم تنفيذ الخطة علي ثلاث مراحل: المرحلة الأولي يتم فيها إنهاء عقود 33 في المئة من الموظفين الأجانب، والذي بلغ عددهم 398 موظفا ويتم إنذارهم بداية من يوليو القادم، ثم تتبعها المرحلة الثانية، وفيها يتم إنهاء خدماتهم ويتم إنذارهم بهذه المرحلة بداية من نوفمبر القادم، علي أن يتم الانتهاء بالمرحلة الثالثة في 2021 عن الاستغناء عن خدمات أي موظف أجنبي وتكون فترة الإنذار حين ذلك في شهر ابريل.

وتم الإتفاق علي عدم تجديد العقود لغير المواطنين الذين يشغلون الوظائف التالية: قانونيون، إداريون وتنفيذيون، مندوبون، حراس، مهندسون، فنيو تكييف وكهرباء وصيانة وخدمات ومبانٍ ومساحة وغيرهم من الوظائف العامة، مع الشروع في تنفيذ خطة لتدريب المواطنين العاملين بالمؤسسة كحل بديل.