الكويت: الكمامات المزودة بصمام ممنوع أستيرادها لأسباب صحية
الكويت: الكمامات المزودة بصمام ممنوع أستيرادها لأسباب صحية

مما لا شك فيه أن قد أنتشرت في الأونة الاخير كم هائل من الكمامات المصنعة ،ولم نعرف مصدرها ان كانت توافق المعاير الدوليه في الصحه ،والسلامة اما انها مصنعة خارج مصانع بدون وقايه ،وشروط معاير ،والكمامة نحتاجها بشكل دوري ،ومستمر للوقاية من فيرس كورونا ،ويجب علي المستهلك الحرص كل الحرص ،وهو يختار الكمامة او الماسك ويجب علي المستهلك عند الشراء يتأكد من الشركة المصنعة وجودة المنتج.

وفي السياق ذاته أن الكمامات تحمي مرتديها ،ولا توفر الحماية للمحيطين بالأخرين ،ويجب علي كل مواطن لبس الكمامة ،ويلتزم جيداً بشروط الوقاية ،والعناية الصحية التي فرضتها منظمة الصحة العالمية للحد من إنتشار فيرس كورونا او وزارة الصحة في البلد التي تعيش ،وتقيم فيها ،والكمامات المزودة بصمام ممنوع أستيرادها لأسباب صحية .

لذلك قد قررت وزارة الصحة الكويتية منع استيراد الكمامات المزودة بصمام للمرافق الطبية بسبب أن هذه الكمامات لا تتوافق مع معايير الكمامات الطبية ،ولا تتوافق مع شروط ومعايير منظمة الصحة العالمية التي أقرتها للحد من إنتشار فيرس كوفيد-19 ،ويجب علي كل مواطن الالتزام بهذة الشروط منعاً للأصابة.


وفي سياق متصل قد جاءت القرارت بناء على إفادة لإدارة منع العدوى وتفشي الفيرس ،والتعقيم بأن الكمامة تعطي الحماية لمرتديها فقط من فيروس كورونا المستجد ،ولكن قد لا يمنع انتشار الفيروس من مرتديها إلى الآخرين أي أنها قد لا تكون فعالة للتحكم في المصدر.


وأشادت الإدارة المعنية في وزارة الصحة بأنها لا تنصح باستخدام الكمامات المزودة بصمام أو فلتر احادي الاتجاه كأسلوب للحد من تفشي فيرس كورونا كونها تسمح بخروج هواء الزفير لكي يعطي شعور بالراحة للمستخدم دون  ان يتعرض هذا الهواء للفلترة ،وأضحت أن هذه النوعية من الكمامات لا تصلح للاستخدام الادمي في المرافق الصحية أو في الاماكن المغلقة.