الطيران السعودي
الطيران السعودي

الطيران السعودي صباح اليوم الخميس الموافق 8 أكتوبر 2020 قام بوضع بعض إرشادات واشتراطات السفر بعد أنتشار فيروس كورونا عبر الخطوط السعودية.

لكن لم يقم الطيران السعودي وحدة وضع تلك الإرشادات والأشتراطات بل الكثير من دول العالم قامت بوضعها بعد أن فتحت الحياة مرة اخري وأعادت الرحلات الدولية الي العمل وعلي سبيل المثال وفقاً لما سوف نتطرق إلية المملكة العربية السعودية ، وذلك من خلال التعاون الرسمي مع وزراة الصحة السعودية.

موعد الحجز من خلال الخطوط الجوية السعودية

وسوف يتم تطبيق جميع تلك الإرشادات والإشتراطات في جميع المطارات داخل المملكة العربية السعودية ، وذلك بدءً من 1 يناير المقبل خصوصاً وأن هيئة الطيران المدني السعودي أعلنت رسمياً عن فتح باب الرحلات الدولية عبر الخطوط السعودية في يناير 2021 وسوف يتم التأكيد رسمياً علي ذلك الموعد قبلة بشهر كامل ، وذلك من اجل أن يبدأ المسافرين في عمليات الحجز.

ضيفنا العزيز ، وفقا للتوجيهات سيتم فتح الرحلات الدولية في ١ يناير ٢٠٢١ مع العلم ستقوم الجهات المختصه بتأكيد هذا التاريخ قبل الموعد ب ٣٠ يومآ كما سيتم السماح للحالات المستثناة ابتداء من 15 سبتمبر ولمعرفة الفئات المستثناه يرجى مراجعة الجهة المختصه . نلقاكم قريبا

— السعودية | SAUDIA (@Saudi_Airlines) September 26, 2020

الطيران السعودي يوضح الإرشادات والاشتراطات الجديدة للسفر عبر الخطوط السعودية

وفي سياق متصل فقد جاءات إرشادات الرحلات الدولية عبر الخطوط السعودية فإذا كنت مسافراً إلى المملكة العربية السعودية، يرجى التفضل باتباع كافة الإجراءات والإرشادات الصحية أدناه بناءً على التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل الحفاظ علي صحتك عند السفر مع السعودية.

ضيفنا العزيز،

إذا كنت مسافراً إلى المملكة العربية السعودية، يرجى التفضل باتباع الإرشادات الصحية أدناه بناءً على التوجيهات الصادرة من السلطات الصحية بالمملكة العربية السعودية للحفاظ على صحتك عند السفر مع السعودية.

ضيفنا العزيز :- 

  1. يسمح بالسفر من وإلي المملكة العربية السعودية لجمميع المسافرين الضيوف مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وحاملي تأشيرات (خروج وعودة ، عمل، إقامة، زيارة) سارية المفعول.

  2. تم بشكل مؤقت تعليق السفر بالهوية الوطنية لجميع مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  3. يجب على جميع المسافرين الواصلين (ما عدا المواطنين السعوديين) تقديم شهادة فحص PCR بنتيجة سلبية تثبت خلوهم من فايروس كورونا المستجد تم إصدارها من مختبر موثوق خارج المملكة خلال 48 ساعة قبل الوصول إلى المملكة، ولن يسمح للضيوف الذين لا يحملون شهادة فحص سلبية من صعود الطائرة.
  4. لا يسري أعلاه على الدول التي تم تعليق السفر إليها أو القدوم منها نتيجة لتفشي فايروس كورونا المستجد فيها بناءً على ما تقرره اللجة المعنية باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد في المملكة. تم تعليق السفر (باستثناء الضيوف الذين تلقوا دعوات حكومية رسمية) من وإلى الهند والبرازيل والأرجنتين، بما في ذلك أي شخص كان في هذه البلدان في آخر (14) يوم قبل وصوله إلى المملكة.
  5. يجب على كافة الضيوف تعبئة وتوقيع نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية وتسليمه لاحقاً لمركز المراقبة الصحية بالمطار عند الوصول.
  6. سيخضع جميع الضيوف للحجر الصحي الذاتي بالمنزل لمدة يومين من تاريخ الوصول للمملكة مع إجراء فحص PCR بعد انتهائها مباشرة، وفي حال عدم الفحص يستمر الحجر الصحي المنزلي لمدة 7 أيام.
  7. يجب على جميع الضيوف تثبيت تطبيقي تطمن وتوكلنا والتسجيل فيهما.
  8. يجب على الضيوف تحديد موقع المنزل من خلال تطبيق تطمن خلال 8 ساعات من الوصول.
  9. يجب على الضيوف مراقبة أعراض فايروس كورونا المستجد والاتصال فوراً على 937 في حال ظهور أي من الأعراض أو الذهاب للمركز الصحي أو الطوارئ عند الضرورة.
  10. يجب على الضيوف الدخول على تطبيق تطمن والقيام بالتقييم الصحي اليومي
  11. يجب على الضيوف اتباع الإجراءات الاحترازية خلال الحجر الصحي الذاتي بالمنزل حسب ما هو مذكور بنموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية.

نموذج تعهد الالتزامات بالاشتراطات الصحية للمسافرين العاائدين من خارج المملكة من هنــا.

الإجراءات الإحترازية والتدابير الوقائية المعمول بها في السعودية لمواجهة جائحة كوفيد-19، وما يترتب على مخالفتها :

قبل بدء الرحلة والسفر :
  1. في حال مخالطة الراغب في السفر إلى المملكة لحالة مصابة أو إصابته يتوجب عليه الإفصاح إلى السلطات في بلده وعدم السفر إلا بعد مضي ١٤ يوم من تاريخ المخالطة أو الإصابة وفي حال المخالفة يعرض نفسه للمساءلة لمخالفته نظام المراقبة الصحية بالمنافذ ويعاقب بغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال (500000) ويتحمل مانتج عن مخالفته من أضرار للغير.
  2. إجراء فحص (PCR) حسب المدة المقررة من المملكة العربية السعودية حينها وذلك لإثبات خلوه من الاصابة بالفيروس وفي حال المخالفة سيتم منعه من الدخول إلى المملكة.
لدى الوصول إلى السعودية :
  1. الإفصاح في حال وجود أعراض تنفسية إلى مركز المراقبة الصحية.
  2. الإلتزام بتوقيع المستندات المطلوبة من الجهات الصحية وتسليمها لجهات الإختصاص بالمنفذ.
  3. الإلتزام بتحميل التطبيقات المطلوبة من السلطات الصحية بالمملكة
  4. لدى مخالفة ذلك سيتم تطبيق العقوبات لمخالفته نظام المراقبة الصحية بالمنافذ بغرامة لاتتجاوز  خمسمائة ألف ريال (500000)  ويتحمل مانتج عن مخالفته من أضرار للغير.
داخل المملكة العربية السعودية :
  1. الإلتزام بالعزل/ الحجر الصحي حسب المدة والمكان المقررين حينها والمنصوص عليها في المستندات التي تم توقيعها، وتحديث الوضع الصحي وإخطار الجهات الصحية حال ظهور أي أعراض، وفي حال عدم الإلتزام يعاقب كل من يخالف تعليمات العزل / الحجر الصحي بغرامة مالية لاتزيد على ٢٠٠ ألف ريال أو السجن لمدة لاتزيد عن سنتين، أو بالعقوبتين معا، وعند تكرار المخالفة تضاعف العقوبة الموقعة في المرة السابقة.

  2. الإلتزام بالاجراءات الوقائية بعد إنتهاء فترة العزل/ الحجر الصحي:
    • التباعد الإجتماعي وعقوبة تعمد مخالفة الإجراءات الإحترازية والتدابير ( البروتوكولات) الوقائية بالغرامة ( ١٠٠٠) ريال، ويشمل ذلك عدم إستخدام الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، أو عدم الإلتزام بمسافات التباعد الإجتماعي؛ ورفض قياس درجة الحرارة عند دخول القطاعين العام أو الخاص؛ وعدم الإلتزام بالإجراءات المعتمدة عند إرتفاع درجة الحرارة عن ٣٨ درجة مئوية، وذلك في الحالات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير، وتضاعف العقوبة في حال التكرار.
    • تجنب التجمعات الكبيرة وعدم الدعوة للتجمعات وفي حال المخالفة يتم العقوبة بالغرامة (10000) ريال، مع مضاعفة العقوبة عند التكرار.
    • المداومة على تطهير اليدين وغسلهما بالماء والصابون .
       
  3. طلب الرعاية الصحية حال ظهور أي أعراض تشير الى الإصابة والتواصل مع الجهات الصحية على الرقم (٩٣٧) مع إتخاذ الإجراءات الإحترازية لحماية أفراد المجتمع.