الطيران السعودي
الطيران السعودي

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية ، أصباح الشغل الشغال للكثير من المواطنين في مصر ، الطيران السعودي كشف علي لسان الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في السعودية صباح اليوم الي أنة تم إصدار الموافقات الخاصة بقيود مغادرة وعودة المواطنين إلى السعودية من قبل الهيئة واستخدام الخطوط السعودية .

موعد إعادة فتح الطيران السعودي الدولي للدول المحظورة

توقيت إعادة فتح الطيران السعودي الدولي للدول المحظورة وفي نفس السياق فقد اشارت الإدارة العامة للطيران المواطن السعودي حتّى الرفع التام للقيود على مغادرة المواطنين الي المملكة والرجوع إليها، عبر الطيران السعودي  والسماح بفتح المداخل بهدف عبور جميع وسائط النقل عبر البوابات البرية والبحرية والجوية، سيكون في أعقاب تاريخ 17 من شهر أيار الآتي، على حسب الممارسات المتبعة قبل كارثة فيروس كوفيد 19.

وفى ذات السياق ولقدج وضحت الإدارة العامة للطيران المدني في السعودية في خطبة لها مساء يوم الخميس الماضي الي أنه تم تجديد موعد السماح لجميع المواطنين في المملكة المملكة العربية المملكة السعودية بالسفر إلى الخارج ورفع عموم قرارات تعليق سفرات الطيران الدولي على أكمل وجه وفتح مطارات المملكة العربية المملكة المملكة العربية المملكة السعودية بحيث يكون الموعد الجديد ابتداء من الساعة الواحدة من صباح الإثنين المقبل 17 أيار .


وفي هذا الصدد ولقد أتى ذاك في بيان حثيث وجهته الإدارة العامة للطيران المواطن السعودي إلى جميع مؤسسات الطيران التي تعمل بمطارات المملكة العربية المملكة السعودية، حيث أشعرتهم بتحويل الميعاد الذي كان مقررا سابقا وهو 31 آذار الجاري إلى الميعاد الجديد.

مواعيد إعادة فتح الطيران الدولي السعودي للدول المحظورة

مواعيد إعادة فتح الطيران الدولي السعودي للدول المحظورة ومن جهتها ولقد شددت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي وجوب الالتزام بالضوابط والنصائح الأساسية التي تضعها اللجنة المقصودة بأخذ الأفعال الاحترازية الضرورية لحجب تفشي كارثة كوفيد 19 في المملكة العربية المملكة السعودية، مستثنية من تأدية مرسوم السماح بالسفر والرجوع الدول التي تم اتخاذ قرار اللجنة تعليق السفر إليها أو القدوم منها نتيجة لـ تفشي آفة Covid 19 المستجد بها.

علي الجانب الأخر فقد أشار مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية في وقت سابق إلى أن ذلك القرار يأتي بناء على ما رفعته الجهات المختصة بخصوص مستجدات المواجهة مع جائحة كوفيد - 19 أو فيروس كورونا في السعودية ، واستمرار ارتفاع معدلات انتشار الوباء في عدد من الدول، التي يواجه بعضها حالياً موجة ثانية من الجائحة، وفي ظل احتمال عدم توفر لقاح آمن وفعال من اجل الوقاية من هذا المرض بما يكفي لتغطية الجميع، قبل نهاية عام 2021م..

وكذلك يأتي حرصًا على سلامة المواطنين وصحتهم، وألا يواجهوا أثناء وجودهم في خارج السعودية صعوبات في الحصول على الرعاية الصحية المناسبة، بسبب ما تعانيه الأنظمة الصحية في كثير من الدول من ضغوط جراء الجائحة.

من جانبة فقد أشار مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية إلى أهمية أن يكون رفع تعليق الرحلات الدولية من المملكة وإليها وفتح المنافذ بشكل تدريجي، بما يتيح الفرصة لتقييم الوضع خلال الأشهر القادمة، إلى حين زوال المخاطر الصحية المرتبطة بالجائحة، وظهور لقاحات مناسبة لفيروس كورونا.

وبين وأظهر مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية الي أنه سيتم الإعلان عن الموعد المحدد لرفع التعليق والسماح المشار إليهما في الفقرة (1) من هذا البند (أولًا)، قبل 30 يومًا من تاريخ 17 من شهر مايو المقبل ، ولوزارة الصحة إذا تطلب الأمر حينذاك؛ أن ترفع بطلب وضع اشتراطات صحية وقائية على المسافرين والناقلين، أثناء السفر، وفي صالات المطارات والموانئ والمحطات.

الفئات المستثناة والمسموح لها بالسفر ودخول السعودية عبر طيران السعودية في الوقت الحالي

من جانبة فقد بين وأظهر المصدر المسؤول إلى أن استثناءً مما ورد سابقا، فإنه سيتم السماح لبعض الفئات من المواطنين بالسفر إلى خارج المملكة والعودة إليها وفق ضوابط

واشتراطات معينة، وهم:
أ - الموظفون الحكوميون - المدنيون والعسكريون - المكلفون بمهمات رسمية.
ب - العاملون في البعثات الدبلوماسية والقنصلية والملحقيات السعودية في الخارج، والعاملون في المنظمات الإقليمية والدولية وعائلاتهم ومرافقوهم.
ج - العاملون على وظائف دائمة، في منشآت عامة أو خاصة أو غير ربحية، خارج المملكة، ومن لديهم صفات وظيفية في شركات أو مؤسسات تجارية خارج المملكة.
د - رجال الأعمال الذين تتطلب ظروف أعمالهم السفر لإنهاء أشغالهم التجارية والصناعية، ومدراء التصدير والتسويق والمبيعات، الذين يتطلب عملهم زيارة عملائهم.
هـ - المرضى الذين يستلزم علاجهم سفرهم إلى خارج المملكة، بناء على تقارير طبية، وبخاصة مرضى السرطان والمرضى المحتاجون إلى زراعة الأعضاء.
و - الطلبة المبتعثون والطلبة الدارسون على حسابهم الخاص والمتدربون في برامج الزمالة الطبية، الذين تتطلب دراستهم أو تدريبهم السفر إلى الدول التي يدرسون أو يتدربون فيها ومرافقوهم.
ز - من لديهم حالات إنسانية، خاصة الحالتين الآتيتين:
1 ) لم شمل الأسرة للمواطن أو المواطنة مع ذويهم المقيمين خارج المملكة.
2 ) وفاة الزوج أو الزوجة أو أحد الأبوين أو أحد الأولاد خارج المملكة.
ح - المقيمون خارج المملكة ومرافقوهم، الذين لديهم ما يثبت إقامتهم خارج المملكة.
ط - المشاركون في المناسبات الرياضية الرسمية الإقليمية والدولية، ويشمل ذلك اللاعبين وأعضاء الطواقم الفنية والإدارية.

الفئات المستثناة والمسموح لها بالسفر في الفترة السابقة العاملون خارج السعودية وأستخدام الخطوط السعودية

ومن الاستثناءات أيضا، أنه سوف يتم السماح بدخول السعودية والخروج منها لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وكذلك السماح بدخول غير السعوديين من الحاصلين على تأشيرات؛ خروج وعودة، أو عمل، أو إقامة أو زيارة، على أن يكون دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وغير السعوديين إلى المملكة وفقًا للضوابط والإجراءات الصحية الوقائية التي تضعها اللجنة المعنية باتخاذ إجراءات منع تفشي فيروس كورونا في المملكة، وأن تشمل الضوابط عدم السماح لأي شخص بدخول أراضي المملكة، إلا بعد تقديم ما يثبت خلوه من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناء على تحليل حديث من جهة موثوقة خارج المملكة، لم يمر تاريخ إجرائه أكثر من 48 ساعة، لحظة وصوله إلى المنفذ.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

بين وأظهر مصدر مسؤول في وزارة الطيران المدني المصرية عن أدق التفاصيل الخاصة بــ  موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية في عام 2021.

وشدد المصدر أنه "لا حديث حتى هذه اللحظة في ميعاد فتح حركة الطيران بين مصر والسعودية 2021، وأن وزارة الطيران المواطن لم تتلق حتى حالا أي إشعار من السلطات السعودية، بصدد تحديد ميعاد معين لاستئناف السفرات الجوية المنتظمة بين البلدين".

متى يفتح الطيران السعودي لمصر بعد قرار المملكة؟

متى يفتح الطيران السعودي لمصر بعد قرار المملكة؟ وأكمل الأصل، لجريدة "الوطن" المصرية، أنه "هنالك شواهد سعودية لاحتمالية قيام المملكة برجوع هذه النزهات، لبرهة محصورة طوال الشهر القائم".

ونوه على أن آلاف العاملين الشعب المصري بالمملكة السعودية ينتظرون موعد فتح حركة الطيران بين دولة مصر العربية والمملكة العربية السعودية 2021 حتى يعودوا إلى أعمالهم، خاصة أن مواعيد حجوزات سفرهم للمملكة، كانت تحين أثناء شهر فبراير السابق.

وأشار المنشأ إلى أنه بمجرد قيام المملكة السعودية بإعزاز حظر سفر المواطنين أولاد السعودية لأراضيها وإعلانها موعد فتح حركة الطيران بين دولة مصر العربية والمملكة العربية السعودية، سوف يشطب استئناف المسيرات المجدولة والعمل على زيادتها بالاتفاق بين الدولتين، لإدراك أعداد العمالة المصرية العظيمة الراغبة في العودة للمملكة، خاصة إذا ما كان قرار عودة المظاهرات مؤقتا وليس دائما.

وعلل المنشأ أن تحديد موعد فتح المسيرات الجوية بين دولة مصر العربية والسعوديةـ ليس قرارا مصريا إلا أن هو مرسوم ابن السعودية تتخذه وفقا للحالة الوبائية للفيروس بالمملكة السعودية ودول العالم، ملفتا النظر إلى أن شركات الطيران المصرية مستعدة لاستئناف رحلاتها الجوية إلى المدن المملكة العربية المملكة المملكة العربية المملكة السعودية، فور صدور مرسوم إنهاء تعليق دخول المواطنين المصريين للمملكة العربية المملكة العربية المملكة السعودية.

وأصدرت السعودية بداية الشهر السالف، قرارا بتعليق دخول مواطني 20 جمهورية، بينها دولة مصر العربية إلى أراضيها كأحد الأفعال الاحترازية التي تتخذها المملكة، لمحاربة فيروس كوفيد 19 المستجد، خاصة مع ظهور سلالة متحورة من الفيروس في العديد من الدول.