وزيرة الأشغال العامة بالكويت
وزيرة الأشغال العامة بالكويت

صرح مسئول وزارة الداخلية ومسؤول وزارة الجوازات بعد اجتماع عاجل حيث أصدروا تصريحات لا للوافدين بعد الان

شرعت وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الدولة لشئون الإسكان الدكتورة رنا الفارس في تنفيذ خطة من ثلاث مراحل لتكييف وظائف المغتربين بالهيئة العامة لرعاية الإسكان ، تنتهي في الأول من أبريل المقبل ، شريطة أن تصبح المؤسسة خالية من الموظفين غير الكويتيين في الأول من يوليو 2021.

وبتوجيه من الفارس ، أبلغت السكانية أكثر من 135 موظفاً أجنبياً بالاستغناء عن خدماتهم ، شريطة أن تبدأ إجراءات الإنهاء في الأول من يوليو ويتم استبدال المواطنين في درجات عملهم.

قالت الفارس في كتابها للمدير العام للمؤسسة بعنوان: "خطة تطوير الأعمال للمؤسسة ، من خلال الكويتة وتمكين الكوادر الوطنية" ، إنها تتماشى مع منهج الحكومة في خلق فرص العمل ، وعدد من القرارات ذات الصلة. صادرة عن ديوان الخدمة المدنية خاصة مع تطبيق سياسة الاستبدال العناصر الوطنية.

وأضافت أن القرارات من حيث المبدأ جاءت تتماشى مع التوجيه الدستوري بشأن ضوابط تولي المناصب العامة ، والتي نصت صراحة على أن تكون مقيدة من حيث الأصل على المواطنين الكويتيين ، في حين أن السماح للأجانب بتولي هذه الوظائف استثناء لا يمكن توسيعه ، امتثالاً لمفهوم الشرعية ، حيث تنص المادة (26) من الدستور على أن "الوظائف العامة هي خدمة وطنية يعهد بها إلى المسؤولين عنها ، وموظفي الدولة في أداء مهامهم". الوظائف تستهدف المصلحة العامة ، ولا يجوز منح الأجانب وظائف عامة إلا في الحالات التي يحددها القانون ".

وأشار الفارس إلى أن الإصدار المتتالي للقرارات المتعلقة بعملية الكي ، دون أن يكون لهذه القرارات تأثير عملي على أرض الواقع داخل قطاعات المؤسسة ، يجعلها من حيث التأثير وغير متساوية ، لذلك نصدر التوجيه المرفق بما في ذلك خطة الاستبدال بختم زمني محدد ، بما يتفق مع احتياجات المؤسسة ، بما في ذلك التوجيه لإعداد خطة تدريب شاملة ، وتحقيق الهدف المنشود المتمثل في تدريب الموظفين في قطاعاتها مع الكوادر الوطنية ، القادرين على تطوير عمل المؤسسة ، وتحسين أدائها بشكل عام ، حتى الوظائف العامة كما جاء في النص الدستوري ، هي خدمة وطنية لتحقيق المصلحة العامة.

وأضافت أن مراحل خطة التوطين تبدأ بإنهاء عقود الموظفين غير الكويتيين في المؤسسة ، حيث يبلغ إجمالي عدد الموظفين المعينين في المؤسسة من الوافدين 398 موظفًا ، وبالتالي تبدأ المرحلة الأولى مع الإنهاء. من عقود 33٪ من غير الكويتيين ، شريطة أن تبدأ فترة التحذير في الأول من يوليو المقبل ، تليها المرحلة الثانية بإنهاء خدمات 33٪ من غير الكويتيين ، تبدأ فترة التحذير في الأول من نوفمبر ، تليها المرحلة الثالثة والأخيرة بإنهاء خدمات باقي الموظفين غير الكويتيين شريطة أن تبدأ فترة التحذير لهم في الأول من أبريل 2021.

وأشار الفارس إلى ضرورة مراعاة خطة الكويتنة التالية: اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء عقود الموظفين غير الكويتيين الذين ترد أسماؤهم في قائمة المرحلة الأولى ، بشرط أن يصدر قرار إنهاء خدماتهم في موعد لا يتجاوز من 15 يونيو 2020 ، وتزويدنا بقوائم بأسماء الموظفين غير الكويتيين ، تحضيراً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإنهاء خدماتهم ، لتفعيل المرحلتين الثانية والثالثة ، في موعد لا يتجاوز أسبوعين من تاريخه.

الفئات التالية مستثناة من الخطة ، الموظف غير الكويتي لأم كويتية ، والموظفين من غير المواطنين ، المقيمين بشكل دائم في دولة الكويت ، شريطة أن يكونوا مسجلين لدى الجهاز المركزي للتعامل مع وضع المقيمين غير الشرعيين ، وموظفي الخدمة (خدمات السائق والمناولة).

كما تضمن كتاب الفارس وقف جميع إجراءات تعيين غير الكويتيين في "الإسكان" ، وإعداد مقترح لتعديل لائحة شؤون العمل بالمنظمة ، تمهيداً لعرضها على مجلس الإدارة ، بحيث يتضمن البنود التالية: أن لا يتم تعيين غير الكويتيين إلا مؤقتًا وعقدًا وفقًا لنماذج العقود الملحقة بهذه اللوائح ، والمدير العام مختص بالتوقيع عليها بعد موافقة الوزير وتشكيل اللجان وفرق العمل و العمل الإضافي يقتصر على الكوادر الوطنية فقط.

وطالبت الفارس بعدم تجديد عقود العمل للموظفين غير الكويتيين العاملين في المؤسسة اعتباراً من تاريخها ، وإعداد خطة لتدريب الكوادر الوطنية العاملة في المؤسسة بما يتماشى مع خطة إنهاء عقود غير العاملين. - الكويتيون ، ورفعهم في موعد لا يتجاوز أسبوعين من تاريخه ، مع خطة لتعيين كوادر وطنية لملء ورفع الوظائف الشاغرة في موعد لا يتجاوز أسبوعين من تاريخه.

الوظائف المنتهية للمغتربين

فيما يلي أبرز الوظائف التي يشغلها الموظفون الذين انتهت صلاحيتهم:

• قانوني

• الإداريين والتنفيذيين

• مهندسون ومساعدون مهندسون ومشرفو الرسم الهندسي

• فنيو التكييف والكهرباء والصيانة

• فنيو الخدمة والبناء والفضاء

• موظفو المخازن ووسائل الإعلام والمختبرات والمحاسبة

المندوبون

• الصحفيون

السائقين

• فريشون

• حراس