السعودية: قائمة المهن التي سيكون سعر إقامتها 10 آلاف ريال
السعودية: قائمة المهن التي سيكون سعر إقامتها 10 آلاف ريال

المهن الحره او المهن الصناعيه او المهن الصغيره هيا ما تقوم عليها بعض الدول لمواجهة البطالة ورفع الاقتصاد الي نوع ما ،وعدم مطالبة الحكومات بالوظائف ،ولكن يختلف الامر اذا كنت مقيم في دولة أخري ينطبق عليك شروط وقانون ذلك الدولة او المملكة بدفع رسوم لها أذا كنت من اصحاب المهن او الاعمال الحره او الصناعات الصغيرة تحت الكفالة.

مما لا شك فيه انا قد إرتفعت رسوم الإقامة لبعض المهن مع تطبيق الدفعة الثانية من رسوم المرافقين ،والمقيمين ،والتي كانت أثناء هذا العام 2020 الحالي كما أن هناك بعض الرسوم الفرعية والرسوم الأخرى المفروضة على الوافدين ،والمقيمين ،وهذا ما زاد من قيمة الرسوم الاضافية ،والإجمالية.

وفي السياق ذاتة وبعد تزايد بعض الرسوم المرتبطة بالإقامة والعمل في المملكة السعودية جزء من رسوم الخدمات المقدمة للوافدين ،والمقيمين جاءت عملية رفع رسوم تجديد الإقامة بشكل تدريجي فقد بدأت رفع تلك الرسوم عندما فرضت المملكة في وقت لاحق رسوم على المرافقين وصلت ل600 ريال شهريا في عام 2019 ,وإستمرت بالعام المنصرم 2019 لتصل 800 ريال شهريا.

ضمن ما جاء في هذا السياق يعني أن تجديد إقامة مقيم في مصلحة بها عمالة وافدة فائضة عن الحد يكلف 4800 ريال سعودي سنوياً يضاف إليها 650 ريال سعودي كرسوم تجديد عن الجوازات لمدة عام واحد و500 ريال سعودي تأمين طبي إذا كان عمر العامل أقل من 35 سنة ويرتفع التأمين ليصل إلى 2800 ريال سعودي سعودي إذا ،وصل العمر إلى 60 سنة.

وإلي جانبة تكون تكلفة تجديد العامل في تلك الحالتين 5950 ريالاً حوالي 6 آلاف تقريبا وعند إلزام إضافة هذا الرقم تتفاقم التكلفة لتصبح في الحالتين 9600 ريال سعودي ،و11850 ريال سعودي ما يقرب إلي 12 ألف ريال سعودي ،ومن الممكن أن يتسبب تعثر بعض أولئك المقيمين في توفير ذلك المبلغ ،وفي تأخير موعد التجديد ما يتطلب فرض غرامة تأخير تبلغ 500 ريال سعودي ،وقد تصل إلى 1000 ريال سعودي أو أكثر ،وإذا كانت هناك سابقة تأخير من قبل ،وهذا يعني أن التكلفة سترتفع في الحالتين إلى 10 آلاف ريال سعودي.

ونوضح المهن المرتقب أن يصل بها سعر الإقامة لـ 10 آلاف ريال سعودي هي المهن التجارية ،والمهن الصناعية ،والمهن الحرة ،والمهن الإدارية ،وجميع ما يأتي  أسفل مسمى هذه القطاعات من وظائف ومهن.