السعودية تقرر منع العامل الوافد من العودة للمملكة
السعودية تقرر منع العامل الوافد من العودة للمملكة

السعودية تقرر بشكل مفاجئ منع العامل الوافد ، من العودة للمملكة العربية السعودية ، وذلك بشكل نهائي ولكن في هذه الحالة فقط ، تفاصيل بيان الموارد البشرية في هذا الأمر .

حيث قد حذّرت وزارة الموارد البشرية والتنمیة الاجتماعیة السعودية، من تعرّض العامل الوافد للمنع من العمل في المملكة بشكل نهائي في حال خروجه وعدم العودة لإكمال عقد العمل، بعد حصوله على تأشيرة "خروج وعودة".

ومن هنا فقد كشفت الوزارة في دليل المستخدم الخاص بمبادرة «تحسين العلاقة التعاقدية» إمهال صاحب العمل 10 أيام للاستعلام عن تأشيرة الخروج والعودة التي تقدم بطلبها العامل.

ومن ناحيتها فقد قالت الوزارة إنه في حال عدم رد صاحب العمل خلال المهلة سيتمكن العامل من إصدار تأشيرة «مفردة» مدتها 30 يوما خلال 5 أيام من انقضاء المهلة، ولن يستطيع العامل إصدار تأشيرة متعددة الخروج، أو إصدار تأشيرة عند انتهاء عقد العمل الموثق.

إضافة إلى منع صاحب العمل من إلغاء تأشيرة الخروج والعودة الصادرة من العامل الوافد ، وقد أضافت الوزارة أنه سيحق لصاحب العمل أيضاً إصدار تأشيرة خروج وعودة للعاملين الوافدين إسوة بالمعمول به سابقا. 

وبدورها فقد شددت الوزارة أنه سيتم منع العامل من العمل في السعودية بشكل نهائي في حال حصوله على تأشيرة خروج وعودة ولم يعد للسعودية لإكمال عقد العمل، وفي حال تأخره خارج السعودية لن يستطيع العامل تمديد التأشيرة وإنما ستقتصر الخدمة من صاحب العمل فقط، وفقا لصحيفة عكاظ.

هذا وفيما يختص بتأشيرة «الخروج النهائي» فستتاح هذه الخدمة أيضا للعامل وصاحب العمل أيضا، وتم استحداث تلك الخدمة بإمهال صاحب العمل عشر أيام للاستعلام عن طلب العامل إصدار التأشيرة، وفي حال عدم الرد فيمكن للعامل الوافد إصدار تأشيرة الخروج النهائي.

وتستمر صلاحية التأشيرة خمسة عشر يوما من تاريخ إصدارها ، وقد بينت الوزارة أنه في حال قيام العامل الوافد الخروج بشكل نهائي أثناء سريان العقد سيمنع من العودة للعمل في المملكة بشكل نهائي.