السعودية تحدد شروط طلب تأشيرة الخروج والعودة
السعودية تحدد شروط طلب تأشيرة الخروج والعودة

السعودية تحدد بشكل رسمي شروط طلب تأشيرة الخروج والعودة ، من دون تحكم صاحب العمل في الوافد الذي يعمل لدية ، اليكم الان 5 شروط هي الاهم .

حيث تسمح مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص السعودي، للعمال بالخروج والعودة للمملكة دون أن يتحكم بهم صاحب العمل ، وقد بدأت المملكة السعودية نظامًا جديدًا للعمل اليوم الأحد، بعد إلغاء الكفيل، تحت اسم "مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعاملين في القطاع الخاص السعودي.

وايضا يقدم النظام الجديد 3 خدمات رئيسية هي خدمة التنقل الوظيفي وخدمة الخروج والعودة وخدمة الخروج النهائي، وتتوفر الخدمات عبر منصتي (قوى) و(أبشر) ، وقد كانت عملية الخروج والعودة للمملكة تخضع سابقًا لصاحب العمل "الكفيل" الذي كان يتحكم في خروج ودخول العمل.

ومن خلال هذه السطور نقدم لكم كيفية الاستفادة من خدمة الخروج والعودة للعاملين في السعودية بعد تطبيق النظام الجديد، وفقًا للدليل الاسترشادي الذي وضعته وزارة الموارد البشرية السعودية.

حيث تتيح هذه الخدمة للعامل الوافد رفع طلب إصدار تأشيرة الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل الموثق عبر حسابه في منصة "أبشر".

وايضا تضع الوزارة عدة شروط للاستفادة من الخدمة وهي كالآتي:

الاول -أن يكون العامل ضمن العمالة المهنية الوافدة الخاضعة لنظام العمل.

الثاني -أن يكون لدى العامل عقد عمل سارٍ وموثق.

الثالث -أن يكون لدى العامل إقامة سارية المفعول وتغطي فترة الخروج والعودة.

الرابع - أن يكون جواز السفر صالحًا لمدة لا تقل عن 90 يومًا.

الخامس -أن يكون العامل داخل المملكة عند طلب التأشيرة.

-ألا يوجد على العامل مخالفات مرورية.

وقد تأكد الوزارة على ضرورة وجود حساب للعامل على منصة أبشر، على أن يتحمل العامل التكاليف المالية المترتبة على طلب تأشيرة الخروج والعودة ، حيث تسمح الخدمة للعامل الوافد بطلب تأشيرة الخروج والعودة لمرافقيه، كما يمكن له إلغاء تأشيرة الخروج والعودة.

وقد ذكرت الوزارة أنه إخلال العامل بالتزاماته وعدم إكمال عقد العمل الموثق، منعه من العودة للعمل في السعودية بشكل نهائي ، حيث تعتبر هذه الخدمة إضافية، ويمكن للعامل إصدار تأشيرة الخروج والعودة للعاملين عن طريق صاحب العمل.

واخيرا في هذا الشأن فقد ذكرت الوزارة إن مدة تأشيرة الخروج والعودة 30 يومًا من تاريخ إصدار التأشيرة، ولا يحق للعامل تمديدها، لكن يحق لصاحب العمل تمديدها.