لوسيد موتورز
لوسيد موتورز

أنتاج أول سيارة كهربائية من خلال استثمارات سعودية يعتبر خطوة حديثة نحو تحسن الأقتصاد السعودي من اجل دعم قطاع السيارات الكهربائية الذي يمثل العصر في الوقت الحالي مع تنويع مصادر الدخل للمملكة العربية السعودية وأنعاش الأقتصاد السعودي من اجل إبهار العالم بتلك السيارة الحديثة .

وضحت شركة لوسيد موتورز، في بث مباشر عبر شبكة الإنترنت من مقرها في وادي السيليكون، عن تفاصيل إنتاج سيارتها لوسيد أير المنتظرة ، إذ ستبدأ عمليات تسليم سيارة السيدان الكهربائية الجديدة في ربيع عام 2021 مع مجموعة كاملة من النماذج بأسعار تبدأ بأقل من 80 ألف دولار.

وفي سياق متصل فتسعى شركة لوسيد موتورز التي استثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة في العام القبل الماضي 2018 أكثر من مليار دولار، إلى إرساء معايير صناعية جديدة في عالم النقل المستدام عبر سياراتها الكهربائية المتطورة، في المجالات الرئيسة المعنية بالأداء والكفاءة والتصميم.

وتحدث بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي ورئيس قسم التكنولوجيا لدى "لوسيد موتورز"، "تسعى "لوسيد موتورز" في الوقت الحالي إلى النهوض بصناعة السيارات الكهربائية، ما يساعد على دفع عجلة القطاع كاملا نحو الأمام، وتسريع سبل الاعتماد على وسائل التنقل المستدامة".

وفي ذلك الصدد فقد أضاف، بيتر رولينسون، الرئيس التنفيذي ورئيس قسم التكنولوجيا لدى "لوسيد موتورز" "من شأن هذه المنهجية المتميزة لتطوير السيارة الكهربائية الأكثر تقدما في العالم إفادة البشرية جمعاء عبر توفير وسائل تنقل مستدامة لا تصدر أي انبعاثات، فضلا عن استقطاب عملاء جدد إلى عالم السيارات الكهربائية. "لوسيد أير" سيارة متميزة في القطاع، وتفيض بالتطورات التي تحولت إلى حقيقة بعد الارتقاء بحدود تكنولوجيا السيارات الكهربائية وأدائها نحو آفاق جديدة".

استثمار الصندوق في شركة لوسيد يتماشى في حقيقة الأمر مع أهدافه من اجل توسيع وتنويع استثماراته الدولية، وكذلك مع رؤيته الأوسع نطاقا للتحول إلى قوة استثمارية عالمية وأحد المستثمرين الأكثر تأثيرا في العالم.

وفي الوقتا الحالي يمكّن الاستثمار في شركة لوسيد، الصندوق من القيام بدور علي المستوي العالمي في تنمية صناعات مستقبل السيارات الكهربائية ، وبشكل رئيس في التقنيات الجديدة والمتقدمة، خاصة أنها أول شركة تستفيد بشكل حقيقي من الإمكانات الكاملة للمركبات الكهربائية.

الاستثمار من جانب الصندوق في مجال قطاع السيارات الكهربائية يعتبر قيمة إضافية إلي محفظة الصندوق بالدخول في سوق السيارات الكهربائية متسارعة النمو، واستغلال فرص النمو الكبيرة المدى، علاوة على دعم الابتكار والتطور التقني وتحقيق العوائد والتنويع الاقتصادي لدولة المملكة العربية السعودية .

ويدعم هذا الاستثمار أهداف "رؤية 2030" من اجل بناء اقتصاد مستقبلي دائم يستخدم تقنيات الطاقة النظيفة الرائعة والتي بدأت الكثير من الدول الأعتماد علية في الوقت الحالي .

كذلك فسوف يسهم الاستثمار في تطوير شراكات عالمية تتيح رعاية وتنمية المواهب المحلية، على سبيل المثال برنامج لوسيد التدريبي.

ومن خلال رعاية الصندوق في برنامج التدريب لوسيد موتورز، يقوم الصندوق بدور هام للغاية فيما يتعلق بنهجه في إتاحة فرص تعليمية للشعب السعودي وإتاحة المجال للجيل التالي.

وتلتزم "شركة لوسيد " بتدريب خمسة عشر  طالبا سعوديا في كل عام في مجالات الهندسة، من اجل تمكينهم من توطين المحتوى العالمي في السعودية من أجل تطوير الطاقات المحلية في هذا القطاع.

تستند شركة "لوسيد أير" في تصميمها للسيارة الكهربائية إلى منهجية ثورية مبتكرة يطلق عليها اسم لوسيدسبيسكونسبت، وتستفيد من تصغير مجموعة محركات السيارة وبطارياتها المتطورة لتحسين مساحة مقصورتها الداخلية.

من جانبة فقد كشف ديريك جينكنز، نائب رئيس التصميم لدى "لوسيد موتورز"، "رفضنا أي تنازلات منذ انطلاق رحلتنا في "لوسيد موتورز"، وسعينا إلى تطوير أول سياراتنا الكهربائية - لوسيد أير. واتخذنا قرارا منذ وقت مبكر بأننا سنسعى إلى متابعة مختلف جوانب الأداء والابتكار والفخامة".

وأشار ديريك جينكنز، نائب رئيس التصميم لدى "لوسيد موتورز"  "بالنتيجة، امتلكنا القدرة على بناء أفضل سيارة في العالم، والأرقام تثبت ذلك، وقد تحقق ذلك دون المساس باللمسات الجمالية لـ"لوسيد أير"، بما سيجعلها المثال الأول لسيارة تم ابتكارها منذ مراحلها الأولية للاستفادة من حرية التصميم الكاملة المتاحة بفضل الهيكلية الهندسية للسيارات الكهربائية".

واضاف  ديريك جينكنز، نائب رئيس التصميم لدى "لوسيد موتورز" إلى أنه انطلاقا مما يوحيه الاسم، تستمد "لوسيد" إلهامها من فكرة الرؤية المختلفة للأشياء، والسعي إلى تحقيق الأحلام. 
ويتلخص ذلك في شعار العلامة التجارية "حقق الحلم"، الذي يعكس رؤية الشركة في رفض الوضع الراهن، والدفع المستمر لحدود تكنولوجيا السيارات الكهربائية نحو آفاق جديدة.

واضاف ديريك جينكنز، نائب رئيس التصميم لدى "لوسيد موتورز "تنطلق علامة "لوسيد" التجارية من عقلية مستقبلية تعنى بالفخامة، وهي الأمثل لتلبية الاحتياجات سريعة التطور للمشترين الأكثر تطلعا نحو المستقبل. نحن نتجه نحو مستقبل يدرك فيه المستهلكون مدى أهمية الاستدامة والتصميم المتطور والابتكارات التقنية، إلى جانب الخصائص التقليدية للفخامة المتمثلة في الجودة والإتقان".

من ناحيتة فقد كشف ديريك جينكنز، نائب رئيس التصميم لدى "لوسيد موتورز  "نعتقد أن "لوسيد" تحتل موقعا رياديا في طليعة التحولات التي تشهدها تفضيلات المستهلكين نحو العلامات التجارية الجديدة التي توفر علاقات مباشرة مع منتجات تقدم مستويات جديدة كليا من التكنولوجيا والأداء والتصميم".

وتتكامل قوة السيارة الكهربائية "لوسيد أير" مع قدرتها على قطع مسافة أطول تصل حتى 517 ميلا - وفق معايير وكالة حماية البيئة الأمريكية - قبل الحاجة إلى إعادة شحنها من جديد.

وبمجرد أن يتم طرحها في الأسواق، سوف تكون "لوسيد أير" السيارة الكهربائية الأسرع شحنا في العالم، حيث يمكنها قطع مسافة 20 ميلا مقابل كل دقيقة شحن عند وصلها بشبكة شحن سريعة بالتيار المستمر. وبمعنى آخر، يستطيع مالكو "لوسيد أير" قطع مسافة 300 ميل بعد شحن سيارتهم في ظروف حقيقية على الطريق لمدة 20 دقيقة فقط.

كذلك فسوف تتوافر "لوسيد أير" بداية في الولايات المتحدة الأمريكية ، بأربعة نماذج، أولها نموذج "أير"، نقطة البداية للتشكيلة، وسوف يتوافر في عام 2022 بسعر يبدأ بأقل من ثمانية ألف دولار "72500" دولار بعد احتساب الضريبة الائتمانية الاتحادية في الولايات المتحدة.

أما النموذج رقم ( 2  ) "أير تورينج" المعزز بتجهيزات متميزة، فسوف يتوافر في وقت لاحق من عام 2021 بسعر 95 ألف دولار "87500 دولار" بعد احتساب الضريبة الائتمانية الاتحادية في الولايات المتحدة.

بينما النموذج "أير جراند تورينج" كامل التجهيزات، فسوف يتوافر في منتصف عام 2021 بسعر يبدأ من 139 ألف دولار "131500 دولار" بعد احتساب الضريبة الائتمانية الاتحادية في الولايات المتحدة.

وأخيرا النموذج الرابع وهو "أير دريم إديشن" شامل التجهيزات ومحدود الإصدار، وسوف يتوافر في ربيع عام 2021 بسعر 169 ألف دولار "161500 دولار" بعد احتساب الضريبة الائتمانية الاتحادية في الولايات المتحدة الأمريكية.

كذلك فسوف تقديم طلبات الحجز منذ تلك اللحظة لجميع العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فضلا عن دول محددة في أوروبا والشرق الأوسط، من ضمنها السعودية والإمارات.

ويمكن لجميع الراغبين في حجز سيارة لوسيد أير تقديم وديعة قابلة للاسترداد بقيمة ألف دولار، أو حجز سيارة دريم إديشن محدودة الإصدار بوديعة قابلة للاسترداد بقيمة 7500 دولار.

وسوف تتوافر سيارة السيدان الكهربائية الفاخرة في عشرون استديو ومركز خدمات خاص بعلامة لوسيد، التي من المقرر افتتاحها في أمريكا الشمالية بحلول نهاية 2021.

وفي الفترة المقبلة ، سوف يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل الخاصة بمواعيد التسليم والأسعار ومراكز الخدمات في أسواق أوروبا والشرق الأوسط.

وسوف تجري عمليات الإنتاج في مصنع لوسيد موتورز في كاساجراندي في ولاية أريزونا الأمريكية خلال الشهور القادمة ، على أن تبدأ عمليات تسليم "لوسيد أير" إلى العملاء في أمريكا الشمالية في ربيع عام 2021.