شركة سعودية توقع مذكرة لتوفير وتصنيع لقاح كورونا الروسي في المملكة
شركة سعودية توقع مذكرة لتوفير وتصنيع لقاح كورونا الروسي في المملكة

تحت عنوان المملكة السعودية تبدأ في تعميم لقاح كورونا الروسي ، وذلك بعد تصنيعة في المملكةبشكل كامل من خلال بروتوكول تعاون من احدي الشركات ، السعودية المتخصصة في هذه المجالات في خطوة من أجل التخلص بشكل كامل من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد .

في هذا الامر الجديد فقد وقعت الشركة الكيميائية السعودية القابضة ، اليوم مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF، وذلك من أجل العمل على توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية ، وقد قالت الشركة إنها قد وقعت من خلال قطاعها الدوائي المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة (آجا فارما) .

هذا وان الشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) ، مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF مذكرة تفاهم ، غير ملزمة للتعاون المشترك فيما يخص اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد بشكل فوري .

وفي هذا الخصوص فقد نصت مذكرة التفاهم المشار اليها في مرحلتها الأولى ، على توفير وتوزيع اللقاح في المملكة السعودية وتعميمة فور انتاجة محليا ، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل المملكة.

وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية ، وقد تضمنت المذكرة تمثيل صندوق الاستثمار المباشر الروسي من قبل مجموعة الكيميائية السعودية القابضة أمام الجهات الحكومية المختصة فيما يخص التسجيل والدراسات السريرية. و تخضع هذه المذكرة على الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية .

الهيئة العامة للغذاء و الدواء و الجهات ذات العلاقة ، وكانت روسيا أول دولة تقدم لقاحاً مضاداً لفيروس كوفيد-19، تقول إنه سوف يستخدمه الجمهور العام ، وذكرت وسائل الإعلام الروسية، أن هناك نحو أربعون ألف متطوع في المرحلة الثالثة من اللقاح.

ومن هنا فقد كان مختبر حكومي قد طور اللقاح المسمى "سبوتنيك"، وفيما بعد تمت تجربته على موظفي المختبر ثم الجنود المتطوعين. ولم يتم الإبلاغ عن آثار جانبية جوهرية. وسجلت روسيا نحو مليون إصابة بفيروس كورونا، وهي رابع أكبر حصيلة في العالم ، وقد أصبحت روسيا الشهر الحالي أول دولة في العالم تعتمد لقاحا لمرض كوفيد-19 الناجم عن فيروس كورونا بعد أقل من شهرين على اختباره على جميع المتواجدين .