لقاح كورونا الروسي
لقاح كورونا الروسي

المملكة العربية السعودية تتخذ قرار جديد ببدء تصنيع لقاح كورونا الروسي في المملكة ، وذلك بعد ان وقعت رسمياً الشركة الكيميائية السعودية القابضة مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF، من أجل العمل علي توفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا في السعودية.

وفي سياق متصل فقد كشفت الشركة الكيميائية السعودية القابضة إنها وقعت من خلال قطاعها الدوائي المتمثل بشركة أجا للصناعات الدوائية المحدودة (آجا فارما) والشركة السعودية العالمية للتجارة المحدودة (سيتكو فارما) مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي RDIF مذكرة تفاهم غير ملزمة من أجل التعاون المشترك فيما يخص اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

وفي ذلك الصدد فقد نصت مذكرة التفاهم في المرحلة الأولى العمل علي توفير وتوزيع اللقاح في المملكة العربية السعودية ، ومن ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية الخاصة بنقل تقنيات التصنيع للقاح داخل الإراضي السعودية ، وما يصاحب ذلك من تدريب وتأهيل الكفاءات الوطنية.

لقاح كورونا الروسي الأمل الوحيد للأنسانية في السعودية

وكذلك فقد تضمنت المذكرة تمثيل صندوق الاستثمار المباشر في روسيا من قبل مجموعة الكيميائية السعودية القابضة أمام الجهات الحكومية المختصة فيما يخص التسجيل والدراسات السريرية. و تخضع هذه المذكرة على الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المعنية داخل المملكة العربية السعودية (الهيئة العامة للغذاء و الدواء و الجهات ذات العلاقة).

وكانت موسكو أول دولة تقدم لقاحاً رسمياً مضاداً لفيروس كورونا، تقول إنه سوف يستخدمه الجمهور العام.

وذكرت وسائل الإعلام في روسيا صباح اليوم الثلاثاء ، أن هناك نحو أربعين ألف متطوع في المرحلة الثالثة من اللقاح.

وكان مختبر تابع لوزارة الصحة الروسية قد طور اللقاح المسمى "سبوتنيك"، وفيما بعد تمت تجربته على موظفي المختبر ثم الجنود المتطوعين.

وكشفت وزارة الصحة الروسية لم يتم الإبلاغ بشكل رسمي عن الآثار الجانبية الجوهرية عن ذلك اللقاح ، وسجلت موسكو نحو مليون إصابة بفيروس كورونا، وهي رابع أكبر حصيلة في العالم.

وأصبحت موسكو الشهر الحالي أول دولة في العالم تعتمد رسمياً لقاحا لمرض فيروس كورونا الناجم عن فيروس كوفيد - 1 9 بعد أقل من شهرين على اختباره على الأنسانية.