خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

مجلس الوزراء السعودي يصدر عدد من القرارت لعودة الأوضاع كما كانت بالسابق في المحافظات الجنوبية.

برائاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عقد مجلس الوزراء السعودية جلستة عبر الواقع الأفتراضي، حيث اعلن وزير الإعلام الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، أن المجلس استعرض مجموعة من التقارير الهامة حول المستجدات للأوضاع الحالية من جراء فيروس كورونا «كوفيد 19»، على النطاق المحلي والعالمي من حيث الأوضاع الإقتصادية في محافظات الجنوب، وعدد الحالات التي تم تسجيلة في المملكة، ومتابعة تنفيذ الإجراءات الأحترازية والتدابير عل كافة المحافظات من الناحية الصحية للمواطنين، حيث نوة سيادتة في هذا الصدد بالمجهودات الحكيمة التي اتت بسرعة لتوفير الفحوصات والكشوفات مع الأجهزة والمستلزمات الصحية اللازمة للتصدي للفيروس، وقيام المملكة بتوقيع عقدٍ بقيمة 995 مليون ريال للتصدي لأنتشار الفيروس بأجراء أكثر من 9 ملايين فحص.


واطّلع المجلس على الأمور المدرجة على جدول مواعيد أعماله، من داخلها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وعلى ما اختتم إليه جميع من مجلس الأمور الاستثمارية والإنماء، ومجلس الأمور السياسية والطموح، واللجنة العامة لمجلس الوزراء، وإدارة المتخصصون بمجلس الوزراء في وضْعها.

وانتهى المجلس إلى ما يلي:

نص القرار (1)

تحديث مراسيم مجلس الوزراء رقم ( 490 ) وتاريخ 12 / 11 / 1437هـ، ورقم (720 ) وتاريخ 28 / 12 / 1438هـ، ورقم ( 257 ) وتاريخ 16 / 5 / 1440هـ، في شأن التباحث والتصديق على مشاريع مذكرات تفاهم بين وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية ( سابقاً ) وجميع من : وزارة المحروقات والثروة المعدنية في دولة جمهورية مصر العربية العربية، ووزارة المناشئ الطبيعية والظروف البيئية في دولة روسيا الاتحادية، ووزارة الطاقة في دولة بلغاريا، وهذا على النحو الوارد في الأمر التنظيمي.

نص القرار (2)

تفويض ذو النيافة الملكي وزير الداخلية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث من الجهة المغربي في شأن مشروع اتفاقية تسليم المطلوبين والمحكوم عليهم بين حكومة السعودية وحكومة المملكة المغربية، والتصديق فوق منه، وبالتالي إعزاز النسخة الختامية الحرب، لمتابعة الأفعال النظامية.

نص القرار (3)

تفويض ذو النيافة وزير الخارجية ـ أومن ينيبه ـ بالتباحث مع منظمة الأمم المتحدة في شأن فكرة مطروحة ما يجب بشأن فعل تطويرات على الاتفاقية المعقودة بين حكومة المملكة السعودية وبين برنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي، وبذلك إعزاز ما يقتضي مواصلة ممارسات في وضْعه.

نص القرار (4)

تفويض معالي وزير الإعلام رئيس مجلس هيئة وكالة المستجدات المملكة العربية المملكة السعودية ـ أو من ينيبه ـ بالتباحث مع المنحى الفيتنامي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون وتبادل المستجدات بين وكالة الأخبار المملكة العربية المملكة السعودية ووكالة الأخبار الفيتنامية، والتصديق فوق منه، وبذلك إعلاء النسخة الختامية الحرب، لمواصلة الأعمال النظامية.

نص القرار (5)

تفويض معالي وزير الظروف البيئية والمياه والزراعة رئيس مجلس منفعة المنشأة التجارية العامة لتحلية المياه المالحة ـ أومن ينيبه ـ بالتباحث مع الجهة الأمريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين الشركة العامة لتحلية المياه المالحة في المملكة السعودية ووزارة الطاقة في أميركا الأمريكية في ميدان تحلية مياه البحر، والإمضاء فوقه، وبذلك إعزاز النسخة الختامية المعركة، لمتابعة الأعمال النظامية.

نص القرار (6)

القبول على مذكرة تفاهم بين حكومة السعودية وحكومة جمهورية دولة الإمارات العربية المتحدة العربية المتحدة في ميدان الأمن الغذائي .

نص القرار (7)

الرضى على اتفاقية بين حكومة المملكة السعودية وحكومة دولة اليونان في ميدان خدمات النقل الجوي .

نص القرار (8)

الاستحسان على مذكرة التفاهم بين الإدارة العامة للغذاء والعلاج في السعودية والمنظمة المركزية للهيمنة القياسية للأدوية الموالية لوزارة الصحة وإعتناء العائلة في دولة الهند بما يختص التعاون في ميدان تجهيز السلع الطبية .

نص القرار (9)

الرضى على مذكرة تفاهم بين المنفعة الوطنية لمقاتلة الفساد ( جمعية المراقبة ومقاتلة الفساد ) في السعودية وبرنامج منظمة الأمم المتحدة الإنمائي في ميدان الوقاية من الفساد .

نص القرار (10)

تكليف الطبيب عبدالمجيد بن عبدالله البنيّان، والطبيب بندر بن محمد حجار، والطبيب محمد بن علي آل هيازع، والدكتورة إيناس طفلة سليمان العيسى، أعضاء في اللجنة الوطنية لمقاتلة المواد المخدرة .

نص القرار (11)

الاستحسان على تقديم خدمات الكهرباء والمياه إلى المستفيدين على حسب الأعمال النظامية دون اشتراط أي شهادة، إلى أن يتحقق قبل تقديم خدمات الكهرباء من الالتزام بمتطلبات العزل الحراري إلى حين تأدية كود التشييد السعودي على جميع أنماط المباني.

نص القرار (12)

الاستحسان على إرجاع تأسيس لجنة الفصل في المنازعات والمخالفات التأمينية بمدينة العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية بقيادة الطبيب عبدالعزيز بن خالد الحمودي، وعضوية جميع من : الطبيب عايض بن هادي العتيبي، والطبيب سعد بن محمد الرشيد .

نص القرار (13)

الرضى ـ من إذ المبدأ ـ على إنشاء مؤسسة مساهمة تملكها البلد لخدمات التعدين .

نص القرار (14)

الرضى على تحضير الإدارة العليا للفروسية .

نص القرار (15)

الاستحسان على ترقيات للمرتبتين الخامسة 10 والرابعة 10، ولذا على النحو القادم :

ـ إعزاز عيد بن جروان بن عيسى الشمري إلى مهنة ( عظيم مفوضي إفتاء ) بالمرتبة الخامسة 10 بالرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .

ـ إعلاء بهيج بن خيّر بن فرحان الشهراني إلى مهنة ( مستشار إداري ) بالمرتبة الرابعة 10 بالمديرية العامة لحرس الأطراف الحدودية .

ـ رفع مقرن بن عبدالمحسن بن عبدالرحمن بن مقرن إلى مهنة ( مدير عام مصلحة الموارد الإنسانية ) بالمرتبة الرابعة 10 في وزارة التجارة .

ـ إعلاء عبدالرحمن بن محمد بن إشادة الصقيهي إلى مهنة ( مدير عام الأمور الإدارية والمالية ) بالمرتبة الرابعة 10 في وزارة التجارة .

ـ إعلاء محمد بن عبدالمحسن بن صعب الحسيني إلى شغل ( رئيس بلدية محافظة القطيف ) بالمرتبة الرابعة 10 ببلدية محافظة القطيف في وزارة الأمور البلدية والقروية .

ـ رفع سعد بن علي بن عبدالرحمن البريدي إلى شغل ( مدير عام مكتب الأمين العام لمجلس الوزراء ) بالمرتبة الرابعة 10 بالأمانة العامة لمجلس الوزراء .

ـ رفع رياض بن عبدالمحسن بن محمد المانع إلى حرفة ( مدير عام مصلحة تكنولوجيا البيانات ) بالمرتبة الرابعة 10 بهيئة المختصون بمجلس الوزراء .

مثلما اطلع مجلس الوزراء على مجموعة من الأشياء العامة المدرجة على جدول مواعيد أعماله، وقد اتخذ ما يجب تجاهها .