السعودية أنشأت لجنة لتنظيم عودة العمرة
السعودية أنشأت لجنة لتنظيم عودة العمرة

مما لاشك فية ان وقالت مصادر سعودية إن المملكة العربية السعودية شكلت لجنة لتنظيم آلية عودة العمرة المسلمين في الفترة المقبلة ، مؤكدة أن اللجنة قدمت بعض الاقتراحات والآراء إلى الجهات العليا المختصة.

وفي سياق متصل وذكرت صحيفة الوطن الوطنية ، الخميس 17/9/202 أن اللجنة تتكون من 4 جهات حكومية ، من بينها وزارة الحج والعمرة ، ووزارة الصحة ، والقصر الرئاسي  لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ، ووزارة الأمن العام "ربنا يبارك فيهم افتحو العمره بقا".

وفي السياق نفسة ومن الاقتراحات المطروحة ، البدء أولاً من الداخل ، ثم العمرة في الخارج ، والقيام بوحي مماثل في مواعيد محددة ومواعيد ثابته لا يتغير معادها ، والاقتراب من أفواج الحجاج لقبول ، ووقت محددين وبدء الطلب ببرنامج ، او تطبيق appأو منصة يتم من خلالها أداء العمرة وأن شاء الله يكون الحج بنفس الطريقة.

ضمن ما جاء الينا "صحيفة النصر" قد أضافت أن هذه الاقتراحات تشمل ضمان حصول الحجاج على شهادة طبية تثبت سلامتهم من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 ، وكذلك العمل على ترتيب اتفاقيات مماثلة وتشبة ترتبات الحج العام المقبل.

ومن جانبة كانت صحيفة عكاظ السعودية قد أفادت في وقت سابق أن خطة العودة التدريجية للعمرة سترتكز على تطبيق إلكتروني يسرد تاريخ ووقت التنفيذ والساعة التي يقوم فيها، بشرط أن يكون لدى الحاج تقرير طبي موثق يؤكد سلامته من فيروس كورونا كوفيد-19 حرصا علي سلامة الجميع.

وأوضحت مصادر للصحيفة عكاظ أن وزارة الحج ستعلن تفاصيل وشروط العودة التدريجية للعمرة خلال الأيام المقبلة وستكشف كلها تفاصليها، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية مؤخرًا أنه سيتم الإعلان عن خطة تسمح بالتنفيذ التدريجي للعمرة ، بناءً على ما سيتم تحديده لاحقًا بشكل مستقل في ضوء الأحداث الوبائية المرتبطة بفيرس كورونا.

وستعلن وزارة الحج تفاصيل وشروط العودة في الأيام المقبلة بغض النظر عن أحداث الوباء. بعد أن قررت السعودية ، في شهر مارس المنصرم، وقف أداء العمرة بسبب  فيرس كورونا مسبب اكبر كارثه للمسلمين بسبب عدم أداء العمرة