السعودية : أعاده تأهيل وترميم بيت ظابط المخابرات الامريكية لورانس العرب
السعودية : أعاده تأهيل وترميم بيت ظابط المخابرات الامريكية لورانس العرب

ضابط المخابرات البريطانية لورانس العرب او توماس إدوارد لورانس قدر شارك هذا الضبط مع الثورات العربية ضددالإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الاولي ،وقد قامت السلطات السعوديه ب أعاده تاهيل ،وترميم بيت الظابط ليكون مكان جذب للسياح العرب ،والاجانب بصفة خاصة.

وفي السياق ذاتة قد ذكرت الصحيفة البريطانية (تلغراف) أن المملكة السعودية تقوم بصدد ترميم ،وتأهيل منزل ضابط المخابرات البريطانية توماس إدوارد لورانس المعروف باسم لورانس العرب الذي كان يعيش فيه أثناء حملته الشهيرة في صحراء المملكة.

وأعربت الصحيفة قائلة إن وزارة السياحة للملكة السعودية تستهدف من وراء الترميم هذا لاستعادة المنطقة من جديد ،وتأهليها لتكون نقطة جذب سياحي موسع.

وقد عاش لورانس لفترة كبيرة في ميناء ينبع على البحر الأحمر أثناء الثورة العربية الكبرى عام 1916 عندما بات الميناء قاعدة إمدادت مهمة جداً للقوات البريطانية ،والعربية التي قاتلت قوات الإمبراطورية العثمانية خلال حرب العالمية الأولى.

وفي سياق الحدث ،وعلى الرغم من دعوات وهتفات المؤرخين لحماية هذا الموقع إلا أن المنزل أنيق ،ويتكون من طابقين وبات اليوم خرابا ،وسط شائعات محلية بأن المنزل هذا تسكنة الأشباح وتطارده. 

 وقال أحمد المحطوت رئيس بلدية ينبع ،وكان لة رأي أخر حول هذا المنزل إنه بحلول نهاية العام الحالي قد يكون المنزل جاهزا تمام للسائحين لزيارته كجزء كبير من حملة أوسع للمملكة لجذب المزيد من السائحين ،والزوار الأجانب على الرغم من تقيد السفر بسبب فيروس كوروناأو كوفيد-19.

وأعرب المحطوت لقد انتهينا الان من المرحلة الأولى من الترميم ،والتأهيل ،,تستمد الإقامة قيمتها من تاريخها وكثير من الأجانب السائحين كلاً منهم يريد الوقوف في منزل ضابط المخابرات البريطاني لورانس العرب .