طريقة الحصول على الهوية الرقمية السعودية
طريقة الحصول على الهوية الرقمية السعودية

الحصول على الهوية الرقمية من منصة أبشر أفراد، أجاز عدم ضرورة عدم حمل الهوية البلاستيكية للمواطن والمقيم، وفق ما أفاد به مساعد وزير الداخلية السعودية.

همشَّ الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري، مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، من أهمية حمل المواطن والمقيم للهوية البلاستيكية، مصرحا أن حمل الهوية البلاستيكية للمواطن والمقيم لم يعد ضرورياً بعد الحصول على الهوية الرقمية من تطبيق ‫ أبشر أفراد.

الأمير بندر بن عبدالله في حوار صحفي له، صرح بأن جزء من التحول الرقمي أن نريح المواطن من حمل الوثائق البلاستكية، لكن الهوية البلاستيكية سوف تمكث هي المرجع والأساس.

الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري، مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، أكد  أنه عوضًا عن إلزام المواطن أو المقيم بحمل الهوية الوطنية أو هوية المقيم أو حتى رخصة القيادة أو استمارة السيارة، فالمعلومة موجودة في الأنظمة، حيث تستطيع أن تدخل على أبشر، وتجد كل المعلومات المطبوعة على البطاقة موجودة أمامك على الشاشة.


معلنا أن الإصدار الجديد من تطبيق أبشر أفراد، أتاح هذه الخدمة على الواجهة التي تستعرض الهوية الرقمية، مجرد أن تختار هويتي الرقمية تظهر لك معلوماتك كما هي، كما لو كانت معك البطاقة وقريبً سوف تتبعها البطاقات الأخرى، وسوف يمكن الاعتماد عليها عوضاً عن البطاقة البلاستكية في التعاملات الرسمية وأول تعامل رسمي إبرازها لرجال الأمن في الميدان.


مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، الأمير بندر بن عبدالله بن مشاري، أظهر أن رجال الأمن في الميدان معهم منصة تطبيق ميدان، حيث إن الهوية والبطاقة الرقمية الموجودة في تطبيق أبشر أفراد تستطيع أن تبرزها لرجال الأمن الذين يستطيعون قراءتها إلكترونياً ويتأكدون من موثوقيتها.


كما أشار إلى أنه بعد صدور الهوية الرقمية، تكون محمولة في الجهاز على التطبيق لا يحتاج الشخص أن يكون لديه اتصال بالإنترنت إذا احتاج أن يبرزها للآخرين، فأنت في وسط الصحراء تستطيع أن تبرزها لرجال أمن الطرق، حتى دون وجود إنترنت، وهذا الذي يماثل إبراز الهوية البلاستيكية.

شدد الأمير بندر على حرص وزارة الداخلية على أن تكون الهوية الرقمية محاكاة 100% للهوية البلاستيكية سواء من ناحية التوثق منها أو من ناحية البيانات الموجودة عليها أو ناحية قدرة الشخص الآخر الذي طلبها أن يتوثق منها حتى دون وجود اتصال بالإنترنت.

ونهاية قال مساعد وزير الداخلية لشؤون التقنية، انه في هذه الحالة نتمكن من قول أنه ليس هناك داعي لحمل الهوية والبطاقة البلاستيكية إذا أردت أن تتعامل مع بنك أو شركة أو حتى مع فرد؛ لكي تثبت له أنك فلان بن فلان أو مع جهة أمنية يكفيك أن تبرز الهوية الرقمية التي حملتها من خلال تطبيق أبشر على جهازك المحمول في أي مكان سواء داخل المملكة أو خارجها سواء بوجود إنترنت أو بدونه.