الداخلية السعودية : إجراءات مشددة لتدابير الوقاية في الحرم المكي خلال رمضان
الداخلية السعودية : إجراءات مشددة لتدابير الوقاية في الحرم المكي خلال رمضان

أصدرت وزارة الداخلية فى المملكة السعودية على تطبيق وتحصيل ألف ريال سعودى فوراً من اليوم من بعض الفئات و عشرة ألاف من فئات أخرى .

 

ترجع قوافل المعتمرين في شهر رمضان إلى الحرم المكي عقب عام من توقفها جراء انتشار كارثة كوفيد 19 «كوفيد - 19».

 وشددت وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية حرصها على صحة وسلامة المعتمرين والمصلين في المسجد الحرام طوال شهر رمضان المبارك، ولذا طوال مواجهة صحافي لقيادات أمن شعيرة العمرة أقيم عشية البارحة الاثنين في مكة المكرمة.

وحددت الداخلية مقاييس أمنية مشددة لتقنين دخول وخروج المعتمرين والمصلين من الحرم المكي .

 إحتوت عدم السماح بالوصول للمسجد الحرام سوى بتصريح عن طريق تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا»، لفئة المحصنين سواء الجرعتين أو كمية محددة واحدة أو المتعافين من كوفيد 19. 

إضافة إلى وجود مجريات خاصة بالمصلين وأخرى بالمعتمرين، وكذلكً مجريات مخصصة للطواف والسعي، إضافة إلى ذلك ملصقات تحدد صفوف المصلين لحماية وحفظ التباعد.

وجادت آلية السفر والتحرك من وإلى المسجد الحرام عبر أربعة مراكز تجمع موزعة بمحافظة مكة المكرمة، ومنها ينتقل المصلون والمعتمرون إلى أربع محطات داخلية .

 ولذلك فإن الوصول للحرم المكي يستوجب القدوم بإحدى طرق النقل العام سواء حافلات المحطات أو عربات الأجرة مع التحقق من وجود إشعار للدخول.

وأكدت الجهات التطلع إلى أن إجراء عقابي عدم حمل بيان «زيارة البيت الحرام» عقوبة مالية قدرها عشرة آلاف ريال ابن السعودية (2600 دولار) وتقدر عقوبة مالية إنعدام وجود إشعار «صلاة » بألف ريال سعودى  (260 دولاراً).

 يجيء ذلك مع تكثيف الحركة الطموح بالمسجد الحرام وبخاصةً العنصر النسائي منها، ولذا لمراقبة تحركات الزائرين في مختلف أرجاء الحرم المكي، والتأكد على ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد.

وشدد الرئيس العام لأمور الحرمين الطبيب عبد الرحمن السديس سبق على استمرار تعليق سفر الإفطار ووجبات السحور والاعتكاف في المسجدين، وتخصيص صحن المطاف للمعتمرين فحسب، مع إدخار 5 مصليات ضِمن الحرم المكي بالإضافة للساحات الخارجية. 

وأفصحت وزارة الصحة المملكة العربية المملكة السعودية البارحة إلحاق 842 موقف سحجة عصرية بفيروس كوفيد 19 .

 بينما أقفلت وزارة الأمور الإسلامية وطلب الحضور والإرشاد عشرة مساجد مؤقتاً في خمس أنحاء متباينة حتى الآن ثبوت خبطة المصلين بالفيروس.

 وأصدرت الأمور الإسلامية الاحد تعميماً يشتمل على جميع مساجد وجوامع المملكة الذي منصوص به على أن دعاء التراويح لا تجتاز نصف ساعة مع تضرع العشاء، وهذا لتخفيض مرحلة وجود المصلين، الأمر الذي يأخذ دورا في التقليل من انتشار فيروس كوفيد 19.