الجوازات السعودية
الجوازات السعودية

أطلقت الجوازات السعودية صباح اليوم الخميس 27 نوفمبر 2020 توضيح جديد بــ خطوات خدمة (تصاريح السفر الاستثنائية) المتاحة عبر منصة ⁧أبشر⁩ الإلكترونية.

وفي سياق متصل فقد إتاحت الجوازات السعودية خدمة طلب تصاريح السفر الاستثنائية عبر موقع أبشر الأفراد، وتلك الخدمة تم  تدشينها لبعض الفئات المستفيدة، وقد تم توضيح كيفية التقديم على طلب التصريح إلكترونياً، حيث أنها كانت مخصصة في المقام الأول للطلاب المبتعثين أو الدراسين من المواطنين على نفقتهم الخاصة، وفق قيود وضوابط وألية الخدمة التي تم تحديدها بمعرفة الجهات المعنية وأعلنت عنها المديرية العامة للجوازات السعودية من خلال حساباتها الرسمية.

وعبر صحيفة النصر سنوضح تلك التفصيلات لمن يهمه الأمر، وخاصة بعد رفع القيود عن السفر للحالات المستثناة التي وردت في بيان وزارة الداخلية السعودية، والذي يتاح لهم الخروج والعودة من المملكة بدايةً من الثلاثاء 15 سبتمبر 2020.

من جانبها فقد أعلنت الجوازات عن عودة خدمة استخراج تصاريح سفر عبر أشر للفئات المستثناة من المواطنين والمرافقين لهم، على أن تتولى الوزارات تحديد الضوابط لكل فئة تتبعها، ويمكن التقديم واتباع الخطوات المبينة أدناة لحين صدور تعليمات جديدة عبر الحسابات الرسمية سنرفقها في وقتها.

الجوازات السعودية ومن خلال بالتعاون مع وزارة التعليم السعودية كانت قد أطلقت واحدة من الخدمات الإلكترونية، لخدمة الطلاب الدراسين في الخارج عبر برامج الابتعاث أو حسابهم الشخصي، من أجل تمكينهم من العودة لدولة الابتعاث أو الدراسة، عبر تدشين خدمة تصريح سفر استثنائي، وقد تم تحديد بعض الشروط الواجب تحققها في الطلب الإلكتروني، كي يتم قبوله من الجهة المعنية بالفحص، وهو ما سيتم استعراضه أدناة مع توضيح الخطوات، حتى يستطيع راغبي التقديم على الخدمة الدخول على منصة أبشر، وتنفيذ الإجراء، وسنضع روابط الدعم الفني والتواصل مع الجوازات للاستفسار حالة عدم التمكن.

تصاريح السفر الاستثنائية

من جانبها فقد كشفت وزارة الداخلية أنه بحلول الأول من يناير 2021 سيتم تحديد موعد الرفع الكامل للقيود التي تم فرضها على السفر، وعودة الرحلات الدولية وفتح المنافذ، وقد ورد في البيان تحديد الفئات المستثناة من السعوديين وغيرهم، والتي سيتم السماح لهم بالخروج والدخول وفقاً لمقتضيات الظروف بدايةً من منتصف شهر سبتمبر الجاري، وشمل البيان قيام الجهات المختصة بتحديد الضوابط والإجراءات الاحترازية التي يجب الالتزام بها، وسنوضح كيفية التقديم على خدمة أبشر  تصاريح السفر الاستثنائية من بين قائمة الرسائل والطلبات تحت مظلة خدمات الجوازات السعودية، للاستفادة منها إلى أن يتم تحديد غير ذلك.

فئات المواطنين السعوديين يمكنهم اتباع خطوات  طلب تصاريح السفر بشكل استثنائي من موقع أبشر عبر اتباع الآلية المبينة أدناة.

  1. التقديم من خلال منصة أبشر “https://www.absher.sa” الرسمية.
  2. اختار خدماتي ومنها الجوازات.
  3. اختار طلب ومتابعة الرسائل.
  4. اختر تسجيل طلب جديد.
  5. حدد الخيار الأول باسم المديرية العامة للجوازات.
  6. الخانة الثانية انقر على تصريح سفر استثنائي.
  7. اختر المواطنين المستثنيين من السفر، أو سفر الطلبة للدراسة في الخارج.
  8. أدخل المستندات المطلوبة.

التعليمات الخاصة بالطلاب الدراسين خارج المملكة، أن يتم إرفاق خطاب صادر عن الجامعة تؤكد فيه ضرورة حضور الطالب زان الدراسة ليست عن بعد وتاريخ البدء، ويكون تقديم الطلب من حساب المستخدم المُبتعث الشخصي على أبشر، وتحديد اسم الدولة التي سيتم الدراسة بها.