الملك سلمان والشيخ خليفة بن زايد
الملك سلمان والشيخ خليفة بن زايد

كشفت المملكة العربية السعودية منذُ قليل أن غداً هو المكمل لشهر رمضان الكريم كل عام وأنتم بخير ، وأن عيد الفطر يوم الأحد المقبل .

وفي سياق متصل فقد كانت المحكمة العليا في المملكة العربية قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وفي ذلك الصدد فقد أعلنت ايضاً دولة الإمارات والعراق وقطر والأردن، مساء اليوم ، أن الأحد القادم سوف يكون أول أيام عيد الفطر.

هذا وتعذرت رؤية هلال شهر شوال، اليوم الجمعة، في المملكة العربية السعودية ، وسوف يكون غداً السبت المتمم لشهر رمضان.

وأكد مراسل "صحيفة النصر "، مساء الجمعة، عدم إمكانية رؤية هلال شوال في مرصد الأهلة بمدينة تمير السعودية.

ونقل مراسل صحيفة النصر علي منصة "تويتر" عن الديوان الملكي والمحكمة العليا أن غداً السبت المتمم لشهر رمضان، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وأفاد مراسل صحيفة النصر في المملكة العربية السعودية على "تويتر" أن الأحد أول أيام عيد الفطر في الإمارات.

وبثت وكالة الأنباء الأردنية على "تويتر" أن غداً السبت المتمم لرمضان والأحد أول أيام العيد.

من جانبها فقد كشفت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت إن غداً السبت المتمم لشهر رمضان المبارك، والأحد أول أيام عيد الفطر.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت إلى تحري رؤية هلال شهر شوال مساء اليوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر رمضان.

وطالبت ممن يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

منع تجول كامل في السعودية خلال فترة عيد الفطر

كشفت المملكة العربية السعودية أنها سوف تفرض منع تجول كامل خلال فترة عيد الفطر التي تبدأ نهاية الاسبوع المقبل وتستمر لخمسة أيام، حسبما أفادت وزارة الداخلية، في خطوة تأتي في ظل تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وتحاول الحكومة السعودية التي سجلت أعلى معدل من الإصابات في منطقة الخليج بلغ 42925 بينها 264 حالة وفاة، وقف تمدد الفيروس على أراضيها.

وكشفت وزارة الداخلية السعودية في بيان الأربعاء إن الفترة الممتدة بين 23 مايو و27 مايو ستشهد "منع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة". وتتزامن هذه الفترة مع عطلة عيد الفطر.

وكانت المملكة العربية السعودية قد فرضت الشهر الماضي حظر تجول شامل لكنها عادت وخففت إجراءات الحد من التنقل، باستثناء منطقة مكة المكرمة، مع بداية شهر رمضان قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وسمحت الحكومة السعودية بإعادة فتح المراكز التجارية والمتاجر باستثناء مكة حيث يقع المسجد الحرام، وسط تزايد للحالات فيها على الرغم من حظر التجول الشامل المفروض عليها منذ أسابيع.

وكانت المملكة العربية السعودية علّقت أداء العمرة في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة وأغلقت المساجد ومنعت صلاة الجمعة.

ولم تعلن حتى تلك اللحظة عن قرار بشأن موسم الحج نهاية يوليو حيث يؤدي مئات آلاف الأشخاص سنويا المناسك جنبا إلى جنب.