جلسة طارئة لمجموعة العشرين
جلسة طارئة لمجموعة العشرين

يلتقي  السادة زعماء مجموعة العشرين للاقتصادات الكبرى عن طريق شبكة تلفزيونية مغلقة اليوم الخميس عن سبل مكافحة فيروس كورونا وتداعياته الاقتصادية.

هذا وقد اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية من دول مجموعة العشرين هذا الأسبوع على اتخاذ مجموعة قرارات للتصدي للتفشي الواضح للفيروس الذي يتوقع صندوق النقد الدولي أن يثير حالة ركود عالمية داخل سوق الاقتصاد.

الاموال التي تحتاجها منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا

هذا وسوف يلقي السيد تيدروس أدهانوم جيبريسوس مدير عام منظمة الصحة العالمية كلمة للزعماءالعرب يطلب فيها زيادة التمويل ودعم إنتاج أدوات الوقاية الشخصية للعاملين في المجال الطبي.

وصرح في مؤتمر صحفي عقد في جنيف في ساعة متأخرة أمس الأربعاء نحن علينا مسؤولية عالمية كمجتمع إنساني وبخاصة دول مثل أعضاء مجموعة العشرين  حيث يجب ان نتكاتف لننقذ العالم.

واكد الملك سلمان العاهل السعودي الذي ترأس بلاده المجموعة هذا العام والذي دعا للقمة الافتراضية الاستثنائية في بيان له حيث قال ان هذا الوقت الحرج الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا القاتل التي تؤثر على الإنسان والأنظمة الصحية والاقتصاد العالمي نجتمع بمجموعة العشرين في قمة استثنائية لوضع حل ورسم خارطة الطريق لما هو قادم الي العالم.

بيانات رسمية قادمة من الصين

وذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست نقلا عن مصادر دبلوماسية أن الصين والولايات المتحدة اتفقتا خلال المحادثات التحضيرية على وقف تبادل الاتهامات بشأن الفيروس مؤقتا.

الجدير بالذكر ان المحادثات بين الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي تعطلت بسبب إصرار الولايات المتحدة على أن يذكر في أي بيان مشترك أن الصين هي منشأ الفيروس وفقا لشبكة إن.بي.سي الإخبارية. وبدأ تفشي الفيروس في وسط الصين العام الماضي وانتشر في 196 دولة.

ازمة اسعار البترول تلقي بظلالها علي القمة

من ناحية أخرى ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن واشنطن قد تنتهز فرصة القمة لبدء مناقشة حرب أسعار النفط بين الرياض وموسكو التي دفعت أسعار الخام لأدنى مستوياتها في 20 عاما في وقت قوض فيه الوباء الطلب العالمي.

هذا وقد اوضحت البيانات الصادرة من منظمة الصحة العالمية ان مع ارتفاع عدد المصابين به على مستوى العالم إلى 471 ألف مصاب وعدد الوفيات الناجمة عنه إلى 21 ألفا يجب ان يتخذ قادة العالم قرارات حاسمة لمواجهة المجهول الذي يكاد يقضي علي الحياة التي نعرفها.