إبعاد العمالة الوافدة فى 51 ألف مهنه بالمملكة و م /  أجمد الراحجى يصدر قرارات هامة
إبعاد العمالة الوافدة فى 51 ألف مهنه بالمملكة و م / أجمد الراحجى يصدر قرارات هامة

أصدر وزير الموارد البشرية المهندس أحمد سليمان الراجحى من ثلاثة قرارات مهمة منها توطين 51 ألف مهنه و حرفة على السعوديين والسعوديات و ابعاد  العمالة الوافدة  منها .

 

من موقع الوزارة إذ أصدر قرارا  م.الراجحي يأتي ذلك (3) مراسيم تمضي بقصر الجهد في المجمعات التجارية المقفلة على المواطنين السعوديين، وتزايد نسب التوطين في بوابات بيع المطاعم والمقاهي وأسواق التموين المركزية .

عرَض معالي وزير الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي (3) مراسيم وزارية منصوص بها على التالى :

1- توطين مجموعة من النشاطات والمهن في سوق الجهد. وشمل المرسوم الأكبر قصر الجهد على المواطنين السعوديين في كل الجهود والمهن بالمجمعات التجارية المقفلة (المولات)، ومكاتب منفعة المجمعات التجارية المقفولة، ماعدا عدد محصور من الجهود والمهن في تلك المجمعات.

2- مثلما غطى الأمر التنظيمي الـ2 زياده نسب التوطين في منافذ بيع مبادرات المطاعم والمقاهي على حسب المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع المرسوم.

3- مثلما شمل المرسوم الـ3 ارتفاع نسب التوطين في منافذ بيع متاجر التموين المركزية الكبرى على حسب التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع الأمر التنظيمي.

ويتوقع أن أن تسهم تلك الأحكام في إدخار (51) ألف حرفة للسعوديين والسعوديات .

 معرفةًا أن الوزارة قد أكدت على وجوب التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما أتى فيها من العقارات التجارية، ولذا تجنبًا لتأدية الإجراءات التأديبية بحق المخالفين، ومن الممكن لأصحاب الشغل الاطلاع على الدلائل الإجرائية لتلك الأحكام بواسطة موقع الوزارة الإلكتروني.

و من جرنال الكترونية إذ نشر وزير الموارد الإنسانية والإنماء الاجتماعية في  المملكة العربية السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي 3 مراسيم وزارية لتوطين مجموعة من المبادرات والمهن في سوق المجهود.

وشمل المرسوم الأضخم قصر المجهود على المواطنين السعوديين في كل المبادرات والمهن بالمجمعات التجارية المقفولة (المولات)، ومكاتب هيئة المجمعات التجارية المقفولة، ماعدا عدد محصور من المبادرات والمهن في تلك المجمعات، بحسب وكالة المستجدات  المملكة العربية السعودية "واس".

مثلما غطى المرسوم الـ2 ارتفاع نسب التوطين في مداخل بيع جهود المطاعم والمقاهي على حسب المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع الأمر التنظيمي، بينما اشتمل الأمر التنظيمي الـ3 على ازدياد نسب التوطين في مداخل بيع متاجر التموين المركزية الكبرى بحسب التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع المرسوم.


ويتوقع أن أن تسهم تلك الأحكام في إدخار 51 ألف حرفة للسعوديين والسعوديات، مع الأخذ في العلم أن الوزارة قد أكدت على وجوب التقيد بالقرارات الصادرة والالتزام بما أتى فيها من العقارات التجارية، ولذا تجنبا لأداء الإجراءات العقابية بحق المخالفين.

إلى ذاك يمكن لأصحاب الشغل الاطلاع على الدلائل الإجرائية لتلك الأحكام على يد موقع الوزارة الإلكتروني.