هيثم بن طارق يتحدث لاول مرة عن العمالة الوافدة في سلطنة عمان
هيثم بن طارق يتحدث لاول مرة عن العمالة الوافدة في سلطنة عمان

تدخل سلطنة عمان عهد جديد وكافة العمالة الوافدة في سلطنة عمان والوافدين والإجانب عهد جديد مع رئيس جديد لها وهو السلطان هيثم بن طارق الذي تولي حكم البلاد بعد وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

ومع تولي الرئيس الجديد لدولة سلطنة عمان السلطان هيثم بن طارق اصدر أولي قراراتة الخاصة بكافة العمالة الوافدة في سلطنة عمان وهي حصول العمالة الأجنبية علي الجنسية العمانية .

وفي سياق متصل فقد قامت الحكومة في سلطنة عامن بتحديد ضوابط ومصاريف الحصول علي الجنسية العمانية لكافة الوافدين في السلطنة ، وقد حددت السلطنة مبلغ 600 ريال عماني أي ما يعادل نحو 2.6 دولار أمريكي من أجل التقدم بطلب  الحصول على الجنسية العمانية باللائحة التنفيذية الجديدة للعام الجديد 2020.

قرارات جديدة لكافة العمالة الوافدة في سلطنة عمان من السلطان هيثم بن طارق

وفي ذلك الصدد فقد قامت بعض الصحف في سلطنة عمان بتسليط الضوء علي ذلك الموضوع حيثُ كشفت صحيفة الشبيبة العمانية علي منصة تويتر مساء اليوم الخميس أن حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية في سلطنة عمان أصدر قرارًا وزاريًا بإصدار اللائحة التنفيذية لكافة قانون الجنسية في سلطنة عمان.

من جانبها فقد كشفت صحيفة الشبيبة العمانية إلي أن المادة الأولى من القرار بينت وأظهرت العمل بأحكام بكافة اللوائح المنظمة ، بينما فقد قامت المادة الثانية من القانون بإلغاء كل ما يخالفها أو يتعارض مع كافة أحكامها، ووفق المادة الثالثة ، فإن العمل بتلك اللائحة الجديد يكون في اليوم التالي من تاريخ نشرها في كافة الجرائد الرسمية.

علي الناحية الأخري فبحسب صحيفة الشبيبة العمانية ، تضمنت اللائحة التنفيذة الخاصة بقانون الجنسية الجديد للعام الحالي 2020 أربعة فصول وملحقًا برسوم الطلبات المتعلقة بمسائل الجنسية.

وفي ذلك فقد حددت رسوم مقدارها نحو 200 ريال عُماني علي طلب استرداد الجنسية العمانية أو التنازل عنها، و600 ريال عُماني لطلب الحصول لاول مرة علي الجنسية العمانية .

ووفقا لصحيفة الشبيبة العمانية ، فقد حددت اللائحة الجديد الخاصة بقانون الجنسية في سلطنة عمان رسوم نحو 300 ريال من أجل التقدم بطلب الحصول على الجنسية العمانية لكافة العمالة الأجنبية زوجة العماني أو أرملة العماني أو مطلقته أو للقاصر ولد المرأة العمانية.