قطر تطلق نظام عمل جديد والأجر بالساعة - تقدم الان
قطر تطلق نظام عمل جديد والأجر بالساعة - تقدم الان

قطر تبدأ تطبيق نظام جديد للعمل علي مستوي الدولة وسوف يشمل كل القطاعات ، وذلك عقب تعميمة هذا النظام في قطر قريبا ، هو نظام عمل مرن يستهدف كل الفئات من ذكور واناث من القطريين ، هذا النظام هو تنظيم تعاقدي مرن يكون فيه الأجر على أساس العمل بالساعة .

وعلي ضوء ما سبق دكرة فقد أطلقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية ، تنظيم العمل المرن ، والذي سوف يستهدف الأفراد القطريين ذكوراً وإناثاً، كما انه سوف يستهدف المنشآت في كافة نشاطات القطاع الخاص وايضا القطاع القطري الحكومي .

حيث يسعى التنظيم القطري الجديد إلى إيجاد فُرص وظيفية للباحثين عن عمل داخل قطر ، وتوفير وظائف للعاملين القطريين الراغبين بزيادة دخلهم ، وذلك من خلال تنظيم تعاقدي مرن يكون فيه الأجر على أساس العمل بالساعة.

وايضا يحفظ هذا التنظيم حقوق الطرفين بتوثيق عقود العمل إلكترونياً عبر البوابة التي تحددها وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية . ويحرص البرنامج على دعم القطاع الخاص القطري في تلبية احتياجاته الطارئة والمؤقتة والموسمية من الكوادر الوطنية.

وايضا يهدف هذا البرنامج القطري الجديد إلى استحداث نوعية جديدة من الوظائف القطرية للباحثين عن عمل وزيادة فرصهم في الحصول على وظيفة مرنة ، لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل في القطرية ورفع مهاراتهم وخبراتهم .

.جاء ذلك تمهيداً لتحويلهم إلى موظفين قطريين دائمين ، كما سوف يعمل على خفض نسبة العمالة الوافدة في القطرية المخالفة التي يستخدمها اقتصاد الظل، مع رفع نسبة مشاركة المواطنين القطريين ، علماً أنه سوف يتم إطلاق البوابة بعد تسعين يوماً من إطلاق القرار.

وبدورة فقد أكد وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر يوسف بن محمد العثمان فخرو ، أن هذا التنظيم سوف يسهم في دعم اقتصاد القطرية على صعيد المنشآت والأفراد، من أجل تخطي الأزمة الراهنة والمضي قدمًا في تحقيق مستهدفات رؤية قطر 2030 .

يأتي ذلك من خلال رفع معدلات مساهمة الكوادر الوطنية القطرية في سوق العمل ، وايضا خفض نسبة البطالة القطرية ، من خلال تطبيق تنظيم العمل المرن، ليسهم مع غيره من المبادرات التي أطلقتها الوزارة في تمكين المواطنين والمواطنات وتحفيز القطاع الخاص لدعم توطين الوظائف في القطرية .