الملك سلمان
الملك سلمان

خبر مفرح وأمر ملكي من الملك سلمان بــ 3 خدمات جديدة قبل نهاية 2020 لجميع المقيمين والعمالة الوافدة بعد إلغاء نظام الكفيل في السعودية. ...

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية كشفت صباح اليوم الأحد الموافق 15 نوفمبر 2020 عن نظام جديد لعقود العمل يبدأ تطبيقه في 14 مارس من العام القادم 2021.

وفي سياق متصل فقد بينت وأظهرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية إن النظام الجديد سوف يكون قائما على 3 خدمات رئيسية، لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل ولزيادة مرونة وفعالية وتنافسية سوق العمل، ورفع جاذبيته.

 وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية وضحت ايضاً الي أن النظام الجديد سوف يتشمل علي جميع العاملين من العمالة الوافدة في منشآت القطاع الخاص، وسوف يكون ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق وطرفي العلاقة التعاقدية.

ملامح النظام الجديد بعد إلغاء نظام الكفالة حيث سوف يقدم النظام الجديد نحو ثلاثة خدمات رئيسية كانت محل انتقادات واسعة لمدة عقود طويلة ، نظرًا لأن الوافد لم يكن يستطيع اتخاذ أي خطوة بدون علم الكفيل مثل السفر وإنهاء العمل، وهي:

كذلك فسوف يمنح النظام 2021 علي حسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية حرية التنقل الوظيفي للعامل الوافد تتيح له الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل.

كلك فسوف يتيح النظام الجديد علي حسب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية آليات الانتقال العامل لعمل آخر خلال سريان عقده مع صاحب العمل شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة.

الخدمة الثانية التي يقدمها النظام 2021 من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية هو حرية الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة مع إشعار صاحب العمل إلكترونيًا.

وكان الكفيل في وقت سابق سوف يتحكم في خروج العامل ودخوله للسعودية، ولم يكن مسموحًا له بالخروج دون إذن كفيله.

وبينت وأظهرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة إن الخدمة الثالثة التي يتيحها النظام 2021 هي الخروج النهائي لجميع العمالة الوافدة في السعوجية فور انتهاء عقده دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل.

كذلك فسوف تسمح تلك المبادرة الجديد في عام 2021 التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية للعامل بالخروج نهائيا من المملكة أثناء فترة سريان العقد على أن يتحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد.