فى مبادرة جميله صباح اليوم السبت الموافق 14 نوفمبر 2020 أصدر العاهل السعودى و خادم الحر مين الشريفين عدة قرارات مبهجه وهى . ...

حيث قرر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم السبت ، قرارا ملكيا بشأن إعفاء المنتهية إقامتهم من المقابل المالي شهرا أخر .

ونقل الأمر السامي الصادرمن العاهل السعودى ، اليوم السبت ، على "الإعفاء الجزئي من المقابل المادى للذين انتهت فترة إقامتهم شهرا أخر من تاريخ انتهاء الاقامة ، على أن تستمر المبادرة لمدة شهر اخر ، إن دعت الحاجة اليه ".

و فى سياق متتابع  فقد تم تجديد مدة مبادرة "تأجيل تنفيذ إجراءات إيقاف الخدمات والحجز على أموال المكلفين غير الملتزمين بسداد الضريبة والزكاة في الموعد النظامي شهرين أخرين من مدة انتهاء الاقامة ".


وبالتغطية الحصرية تم  وضوح ذلك وفق الأمر السامي بتمديد عدد من المبادرات الحكومية لتقليل الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات جائحة كورونا (Covid-19) على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين و الوافدين .

و تكمن قائمة المبادرات الحكومية للحد من الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات انتشار فيروس كورونا  المستجد المسبب ل كوفيد 19 على الأفراد ومنشآت القطاع الخاص والمستثمرين، التي تم تمديدها، دعم العاملين السعوديين، وإيقاف الغرامات، وتأجيل تحصيل الرسوم والإعفاءات، والإقرارات و تأجيل السداد.

و تعمل هذه الإجراءات الحكومية العاجلة في دعم الأفراد وقطاع المستثمرين ومنشآت القطاع الخاص و المساعده . 

و فى سياق متتابع جاءت المبادرات التي صدر الأمر الملكي بتمديدها كالآتي:

1- عزز العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من تداعيات فيروس كورونا المستجد عبر نظام (ساند).

2- إيقاف الغرامات الخاصة باستقدام العمالة.

3- رفع الإيقاف مؤقتًا عن منشآت القطاع الخاص لتصحيح النشاط.

4- احتساب توظيف «السعودي» في نطاقات بشكل تلقائى لكل المنشآت.

5- رفع الإيقاف الخاص بحماية الأجور خلال الفترة الحالية.

6- تمديد الخدمة لعملاء الصفوة على مدار الساعة.

7- تأجيل تحصيل الرسوم الجمركية على الواردات لمدة ثلاثين يومًا مقابل تقديم ضمان بنكي.

8- التوسع في قبول طلبات التقسيط المقدمة من المكلفين بدون اشتراط الدفعة المقدمة.

9- تأجيل سداد ضريبة القيمة المضافة عبر الجمارك لتكون من خلال الإقرار.

10- تعجيل سداد طلبات الاسترداد لضريبة القيمة المضافة والفحص لاحقًا.

وكانت الحكومة بالمملكة العربية  السعودية قد اشارت ، في وقت سابق، وضع من انتهت صلاحية  تأشيراتهم خلال وجودهم خارج حدود  المملكة العربية السعودية وعدم القدرة على تجديدها، بسبب إجراءات حظر و تعليق  السفر المتبعة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة) فيروس كورونا .