أحمد الراجحى يصدر أهم القرارات و ما جاء فى إجتماع شرم الشيخ
أحمد الراجحى يصدر أهم القرارات و ما جاء فى إجتماع شرم الشيخ

وزارة العمل فى الملكة العربية السعودية بقيادة الوزير المهندس أحمد سليمان الراجحى يعلن أهم ماجاء اليوم .

 

فى سياق التذكير بالامور الهامة التى تم اتخاذها فى الفترة الاخيرة بالسنوات السابقة فقد أعادت وزارة العمل التذكير بما هوقادم .

يرأس وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، وفد المملكة لأعمال ندوات الدورة الثامنة والثلاثون لمجلس وزراء الأمور الاجتماعية العرب والاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الأمور الاجتماعية والصحة العرب، والتي ستعقد اعمالهااليوم(يوم الثلاثاء) بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية.

ومن المخطط له، أن تناقش بنود المقابلة على صعيد وزراء الأمور الاجتماعية العرب، الأشياء ذات العلاقة باختصاصات مجلس وزراء الأمور الاجتماعية العرب في محيط الذروة الـ (ثلاثين) بالدولة التونسية 2019، والقمة التنموية الاستثمارية والاجتماعية الرابعة بالبلد اللبنانية 2019.

مثلما سيحتوي المؤتمر، استكمال تطبيق الأبعاد الاجتماعية لأغراض التنمية الدائمة 2030 بواسطة التخلص من الفقر متنوع الأبعاد في دول الوطن العربي، وحقوق الشخصيات ذوي الإعاقة في إطار تدبير الإنماء الدائمة 2030. وسيستعرض المحفل الوزاري، مشاركة وزراء مجلس الأمور الاجتماعية العرب في الفعاليات الإقليمية والدولية الأممية ذات العلاقة باختصاصه.

ومن المتوقع، أن يأكل جدول مواعيد إجراءات المؤتمر المشترك لمجلسي وزراء الأمور الاجتماعية والصحة العرب: مشروع التّخطيط العربية لكبار العمر، وقرار الذروة العربية بما يختص مساندة دولة الصومال الفيدرالية، وقرار الذروة العربية فيما يتعلق مساندة المشردين داخلياً في دول الوطن العربي.

وتجيء تلك المؤتمرات، لتأطير نشاطات مجلس وزراء الأمور الاجتماعية العرب وسداد مسيرته وتنشيط أساليب وطرق عمل الجهد المشترك بين الدول المشاركة.

و فوق منه أسهمت وزارة الشغل والإنماء الاجتماعية، في اللقاء الـ4 للجنة وزراء الشغل ولجنة وزراء الإنماء الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي انطلقت أعماله يوم الأثنين بالكويت، وتظل حتى 14 تشرين الثاني الحاضر، إذ يرأس وفد الوزارة في أفعال لقاء اللجنتين نيابة عن وزير الجهد والإنماء الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي نائب الوزير للعمل الطبيب عبدالله بن ناصر أبوثنين.

ومن المدرج بالجدول، أن تناقش أجندة اللقاء الـ4 للجنة وزراء الشغل في دول المجلس، موضوعات غفيرة من بينها: مراسيم المجلس الأعلى التي صدرت في ميدان الشغل، أمر تنظيمي المجلس الأعلى في دورته 24 المرتبط بتغيير الأنظمة والقوانين الاسترشادية الصادرة في ظل مجلس التعاون إلى أنظمة وقوانين وطنية، جدال تخطيطية مجلس التعاون في ميدان الجهد والقوى التي تعمل، دراسة التحديات التي تجابه إدارات المجهود في دول المجلس.

مثلما استعرض بنود لقاء لجنة وزراء المجهود، غايات الإنماء الدائمة 2030، السماح بممارسة مبادرات التوظيف المحلي واستيراد الأيدي العاملة في غير دولهم، التقرير السنوي فيما يتعلق مواصلة تأدية برامج الشغل لارتفاع فرص تكليف الأيدي العاملة الوطنية في دول مجلس التعاون.
ويتوقع أن، أن تناقش لجنة وزراء الإنماء الاجتماعية في اجتماعها الـ4، أمر تنظيمي المجلس الأعلى في دورته 36 المنعقد في العاصمة السعودية الرياض عاصمة السعودية والخاص برؤية العاهل السعودي لتدعيم رحلة الشغل الخليجي المشترك، مرسوم المجلس الأعلى في المؤتمر التشاوري 16 بجدة، فيما يتعلق مشروع الدستور المتحد لتمكين الشخصيات ذوي الإعاقة، مراسيم المجلس الأعلى الصادرة في ميدان الأمور الاجتماعية وتوثيق المكتب التنفيذي عن سير تطبيق هذه الأحكام.

وسيتناول المقابلة في أجندته، الإطار المتحد بصدد المجهود التطوعي، غايات الإنماء الدائمة 2030، ودراسة بخصوص الدفاع التشريعية للعائلة في دول مجلس التعاون، ومشروع تجهيز ميثاق أخلاقي للمهنيين في ميدان الإرشاد الأسري، وتوثيق بخصوص الإعاقة في دول مجلس التعاون، ومشروع إطار استرشادي بشأن تشييد دلائل الإجادة والأصالة الاجتماعية لقياس الخدمات والبرامج والأنشطة الواجهة في ساحات الحفظ الاجتماعية وفئاتها في دول مجلس التعاون.