الملك سلمان حفظة الله ورعاة
الملك سلمان حفظة الله ورعاة

سوف نتعرف معكم اليوم علي أجمل القرارات للمرأة السعودية وجميع النساء في المملكة بأوامر ملكية من الملك سلمان عبر السطور التالية . ...

تحل الذكري السادسة للبيعة لدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والمرأة السعودية تعيش في الوقت الحالي عصرًا جديدًا من خلال التغييرات الجذرية وتمكينها في المجتمع السعودي، فأصبحت فاعلة بشكل كبير وتبوأت المراكز والمناصب العليا سواء على مستوى القطاع الحكومي أو الخاص، بعد حزمة من الأوامر الملكية والقرارات والمناصب التي خصصت لها، وساهمت في تمكينها بشكل كبير لتقوم بالأدوار القيادية، وتساهم في بناء رؤية المستقبل والتي يسعى الجميع لتحقيقها. وهذه الإصلاحات التي جاءت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك الحزم وبروح الشباب لولي عهده الأمير محمد بن سلمان، ساهمت في انطلاق المرأة السعودية لتوظيف وتطوير قدراتها العلمية والإبداعية في كل المجالات.

تنظيم عمل المرأة

أصدرت وزارة العمل 12 قرارًا لتنظيم عمل المرأة ضمن 5 برامج للتوظيف، تضمّنت: (برامج التوظيف المباشر، برنامج تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، برنامج سَعْوَدة وتأنيث الوظائف الصناعية المناسبة، برامج تطوير آليات التوظيف وتشمل برنامجي العمل عن بُعد والعمل الجزئي، وبرنامج الأسر المنتجة «العمل من المنزل».

20 قراراً عدلياً لتمكين المرأة

كشفت وزارة العدل عن 20 قراراً صدرت خلال الفترة الماضية لتمكين المرأة وتعزيز حقوقها الشرعية، من أبرزها منح المرأة فرصة العمل بالوزارة، وإطلاق صندوق النفقة، والعقد الإلكتروني للزواج، والحصول على رخص المحاماة والتوثيق، وحسم حق المرأة في قضايا حضانة أبنائها دون الحاجة لإقامة دعوى، وتجريم عضل الفتاة أو إجبارها على الزواج.

حماية القاصرات بضوابط الزواج

حددت التوصيات ضوابط عقد الزيجات، من خلال تخويل المحكمة المختصة بإتمام تلك العقود، على أن تتوافر اشتراطات عدة، مشددة على منع مأذوني الأنكحة من إجراء تلك العقود «ومن يخالف ذلك فعلى وزارة العدل أن تتخذ في حقه الإجراء اللازم»، ومنع وزارة الصحة أيضًا من إجراء تحاليل فحوصات قبل الزواج، لأي قاصر، إلا بناء على طلب المحكمة المختصة.

الأحوال المدنية وحقوق المرأة

أعلنت «الأحوال المدنية» أنه يحق لكل أم سعودية تحمل هوية وطنية- أن تستفيد من سجل الأسرة للأمهات في إضافة أبنائها المضافين في سجل والدهم ومرتبطين بسجلها، ومن مميزات هذه الخدمة إثبات صلة الأم بالأبناء، وتمكين الأم من مراجعة أي جهة تطلب إثبات الأبناء، إضافة لتمكين الأم من المطالبة بحقوق أبنائها، وذلك حسبما أوضح الحساب الرسمي لوكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية عبر موقع «تويتر».

نظام لمكافحة التحرش

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش بتوجيهه لوزير الداخلية بإعداد المشروع، نظرًا لما يشكله التحرش من خطورة وآثار سلبية على الفرد والأسرة والمجتمع، وتنافيه مع قيم ديننا الإسلامي الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا السائدة، ولأهمية سن نظام يجرم ذلك ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال، وتردع كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك، وبما يُسهم في تعزيز التمسك بقيم ديننا الحنيف، ويضمن المحافظة على الآداب العامة بين أفراد المجتمع.

صندوق النفقة للمطلقات والأبناء

وافق مجلس الوزراء على تنظيم صندوق النفقة للمطلقات والأبناء، ويرتبط مباشرة بوزير العدل؛ حيث تكون له شخصية اعتبارية وميزانية مستقلة. ومن أبرز مهام الصندوق، ضمان صرف النفقة للمستفيدين دون تأخير، وصرف النفقة المؤقتة للمستفيد المستحق قبل صدور الحكم بصرفها، إلى جانب صرف النفقة لمن صدر له حكم قضائي باستحقاقها ولم ينفذ لغير عذر الإعسار، وكذلك من يحدد مجلس إدارة الصندوق صرف نفقة مؤقتة لها، وسيتعين على الزوج المحكوم عليه بالنفقة، سداد المبلغ المحكوم به عليه، والذي سبق أن دفعه الصندوق نيابةً عنه.

تمكين المرأة من الخدمات

وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي أمرها حال تقديم الخدمات لها، ما لم يكن هناك سند نظامي لهذا الطلب، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.

جاء ذلك في تعميم وَجَّهَهُ خادم الحرمين الشريفين، أَكَّد فيه أن على جميع الجهات الحكومية المعنية- عدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها، أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها، ما لم يكن هناك سند نظامي يتطلب أخذ موافقة ولي أمر المرأة.

تأسيس مجلس الأسرة

صدرت موافقة الجهات العليا على ضوابط إنشاء مجلس الأسرة؛ حيث تضمنت العديد من الأمور، أبرزها إنشاء 3 لجان هي: «لجنة الطفولة، لجنة كبار السن ولجنة المرأة». ويسعى المجلس ليكون الجهة الرسمية التي تمثل المرأة والأسرة والطفل في المنظمات الدولية، وتوحيد جهود القطاعات الحكومية كافةً، فيما يتعلق بقضايا الطفل والمرأة وكبار السن؛ إذ إنه يجمع بين التمثيل القيادي من مختلف الوزارات والخبراء المختصين في قضايا الأسرة. إضافةً لممثلين من هيئة حقوق الإنسان، وبرنامج الأمان الأسري.

قيادة المرأة للسيارة

أصدر خادم الحرمين أمرًا ملكيًّا بالسماح للمرأة بقيادة المرأة، ومنحها رخصة القيادة وتطبيق الإجراءات المرورية النظامية لها، مثل الرجل على حد سواء.. واستند الأمر السامي إلى

رأي أغلبية أعضاء هيئة كبار العلماء الذين يرون أن الحكم الشرعي في ذلك هو من حيث الأصل الإباحة، وأن مرئيات من تحفظ عليه تنصب على اعتبارات تتعلق بسد الذرائع المحتملة، التي لا تصل ليقين ولا غلبة ظن. وحظي الأمر السامي الكريم الذي صدر بشأن السماح للمرأة بقيادة السيارة، بارتياح كامل في أوساط المجتمع والمراقبين والمهتمين بشأن المرأة في الداخل والخارج.

تعيين أول سفيرة

صدر قرار مجلس الوزراء بتعيين صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود سفيرا لخادم الحرمين الشريفين بالولايات المتحدة الأمريكية كأول أمراة تتولى منصب سفيرا، وفتح تعيين الأميرة ريمة بنت بندر آفاقًا للمرأة السعودية نحو تولى المسؤولية في جميع القطاعات وأرفع المناصب القيادية.

جائزة الإبداع الرياضي

فازت الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة للتخطيط والتطوير سابقا بجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في دبي.

الترافع للمحامية السعودية

حققت المحامية السعودية انتصارًا مهمًّا بخروجها من عباءة الوكالة إلى ميدان الترافع في المحاكم، والذي استمر لسنوات عدة حكرًا على الرجال، وكانت المرأة محصورة في صفة «وكيل». ورأت المحاميات أن فتح المجال لهن للعمل بصفة قانونية متكاملة تكفل لهن حق الترافع- يعد خطوة إيجابية، تعترف بأهمية المرأة السعودية ودورها في المجتمع، ويمنحها حق المدافعة عن قضايا ليست نسائية فقط، بل عن قضايا متنوعة كالقضايا التجارية، والأحوال الشخصية، وقضايا الشركات والعمالة، وغيرها.

تراخيص الأندية الرياضية

أعلنت الهيئة العامة للرياضة عن إطلاق الخدمة الإلكترونية لإصدار تراخيص المراكز والصالات الرياضية عبر الموقع الرسمي لها.

السماح للعائلات بدخول الملاعب

أعلن معالي المستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة السابق، السماح بدخول العائلات الملاعب السعودية وفقًا للضوابط، بداية من مطلع عام 2018، وذلك تماشيًا مع توجهات القيادة الرشيدة، وما توليه من اهتمام بفئات المجتمع كافةً؛ وتأهيل ثلاثة ملاعب «ملعب الملك فهد في الرياض، مدينة الملك عبدالله الرياضية في جدة وملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام»، لتكون جاهزة لدخول العائلات.

المشاركة في انتخابات المجالس البلدية

أُقرت مشاركة المرأة لأول مرة ليتم ترشيح وانتخاب المرأة للنهوض بالخدمات البلدية؛ حيث إن آلية المشاركة النسائية والاستعداد لها تمت على مستوى المملكة وفق الضوابط الشرعية، وبما يحفظ للمرأة السعودية خصوصيتها، وقد تم تكوين اللجان المحلية للانتخابات في جميع المناطق، ومثلت المرأة ما نسبته 20 % من هذه اللجان؛ وذلك لمواكبة قرار السماح للنساء بالترشح والانتخاب. وأصبحت شريكاً مهمًّا في العديد من الهيئات والجمعيات الأهلية كالغرف التجارية، والأندية الأدبية، وجمعيات الخدمات الاجتماعية.