مجلس الوزراء الكويت
مجلس الوزراء الكويت

عاجل اليوم الشيخ صباح خالد الحمد الصباح يصدر قرارت هامة جدا لجميع المقيمين والوافديين والمواطنين

كلف مجلس الوزراء الإدارة العامة للطيران المدني باتخاذ الإجراءات التنفيذية لتجهيز مطار الكويت الدولي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنفيذ المتطلبات الصحية والإجراءات الدولية للحد من انتشار الوباء أثناء إجراءات السفر ، بما في ذلك الإسراع بتوريد مختبرات الصحة العامة. في مطار الكويت الدولي.

يأتي ذلك بعد إبلاغ المجلس بالخطة التشغيلية لعودة الرحلات الجوية التجارية بمطار الكويت الدولي ومراحلها الثلاث التي قدمتها الإدارة العامة للطيران المدني بتاريخ 1/8/2020.

من جهة أخرى ، كلف المجلس الهيئة العامة للأشخاص ذوي الإعاقة بالتنسيق مع وزارة الصحة بتنفيذ المتطلبات الصحية للعودة إلى العمل في مراكز ومؤسسات إعادة التأهيل الخاصة التي تقدم خدمات إعادة التأهيل للطلاب ذوي الإعاقات الذهنية المتوسطة والشديدة.

واستناداً إلى قرار مجلس الوزراء في اجتماعه السابق بتكليف وزارة الصحة بتقديم تقرير لتقييم الوضع الصحي في المناطق المعزولة (الفروانية - جليب الشيوخ - المهبولة) ، استعرض المجلس في مستهل اجتماعه. عمل تقرير مقدم من الدكتورة بثينة المضف ، الوكيل المساعد بوزارة الصحة لشؤون الصحة العامة ، يوضح الطبيعة الخاصة للسكان في هذه المناطق ، كثافتهم السكانية ، ظروفهم المعيشية ، وما يترتب على ذلك من سرعة انتقال الوباء في تلك المناطق ومخاطر انتقال العدوى إلى بقية المناطق.

تمت مراجعة نتائج العزل لهذه المناطق وانتهى معدل الاستقراء للحالات المؤكدة التي تم تسجيلها وانتهت نتائج المسوحات الميدانية التي أجريت في المناطق المعزولة. 

يشير التقرير إلى عدد من المقترحات التي تهدف إلى الحفاظ على صحة الجميع وضمان التطبيق الدقيق للمتطلبات الصحية والحفاظ على النظام الصحي ، دون تعارض مع محتويات خطة العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية في مراحلها المختلفة.

قرر مجلس الوزراء تكليف اللجنة الوزارية لحالات الطوارئ في كورونا بدراسة كافة التفاصيل المتعلقة بظروف المناطق المعزولة في (الفروانية ، المهبولة ، جليب الشويخ) واستقراء المؤشرات ، النتائج والمعدلات الصحية المحققة بعد آخر فترة عزل ، مع مراعاة جميع الاعتبارات الأخرى المتعلقة بتقدم النشاط الاقتصادي ، مع مراعاة الظروف المعيشية والاجتماعية وظروف المقيمين في تلك المناطق ، وعرض نتائج دراستها على مجلس الوزراء في اجتماعه المقرر عقده يوم الخميس المقبل.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل حمود الصباح عن الوضع الصحي في البلاد نتيجة وباء كورونا وتفاصيل عدد حالات الإصابة والشفاء والوفيات والمتعافين ، وأولئك في العناية المركزة ، معربا عن رضاه عن المؤشرات الإيجابية التي تم تحقيقها ، مشددا على أهمية استمرار الالتزام بتطبيق وتنفيذ المتطلبات الصحية والمباعدة الاجتماعية وعدم التسامح في الإجراءات الطبية لصالح الجميع.

واستمع المجلس أيضا إلى شرح قدمه رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الصباح وقيادة الإدارة بشأن الخطة التشغيلية المقترحة لعودة الرحلات التجارية في مطار الكويت الدولي ، حيث تضمنت الخطة ثلاث مراحل للوصول إلى أقصى قدرة تشغيلية لجميع مباني مطار الكويت الدولي.

ثم تابع مجلس الوزراء آخر التطورات المتعلقة بجهود مكافحة انتشار فيروس كورونا الجديد وفحص توصيات اللجنة الوزارية للطوارئ كورونا.

من جهة أخرى اطلع المجلس على التوصيات الواردة في محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية بخصوص مشروع قرار بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 142 لسنة 1995 بشأن نظام مجلس إدارة الهيئة العامة.

لرعاية الإسكان ، والذي يتماشى مع المحور الثاني لبرنامج عمل الحكومة بشأن التحول الرقمي للخدمات الحكومية وتسهيل عملية استخدام وسائل الاتصال الحديثة.
كما تدرس توصيات اللجنة بشأن مشروع مرسوم لإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 76 لسنة 2019 بشأن الجامعات الحكومية ومشروع مرسوم يخول إنشاء الجامعة الأمريكية الدولية. وقرر المجلس الموافقة على المرسومين وتقديمهما إلى سمو الأمير.

كما استعرض مجلس الوزراء توصيات اللجنة بشأن مشروع قانون بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت ممثلة في الإدارة العامة للجمارك الكويتية وحكومة جمهورية كوريا الجنوبية ممثلة في هيئة الجمارك الكورية في.

في مجال التعاون والمساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية ومشروع قانون بالموافقة على البروتوكول العربي لمنع ومكافحة الاتجار بالبشر ، وخاصة النساء والأطفال ، المكمل والمكمل للاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ، وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعا قانونين وعرضهما على سمو الأمير حفظه الله ورعاهما تمهيداً لإحالتهما إلى مجلس الأمة.

ثم ناقش المجلس شؤون مجلس الأمة ، وقرر اعتماد مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 38 لسنة 1980 بإصدار قانون الإجراءات المدنية والتجارية (التقاضي للقضاء).

كما قرر اعتماد مشروع قانون التوثيق واعتماد مشروع قانون لتأجيل تحصيل المدفوعات المستحقة على عملاء المتعثرين في الصندوق ودعم الأسرة ، واعتمد مشروع قانون لتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 38 1980 إصدار قانون الإجراءات المدنية والتجارية (الإعلان الإلكتروني).

كما وافق مشروع القانون على تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الأميري رقم 61 لسنة 1976 (بديل) ، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالقانون الأميري رقم 61 لسنة 1976. إصدار قانون التأمين الاجتماعي (القرض الجيد).